ورشة عمل

ورشة عمل


 برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم

أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع مركز الحاسبة الالكترونية ، ورشة عمل بعنوان (الاستلال الالكتروني لطلبة الدراسات العليا ما بعد المناقشة والتصحيحات نظام Turnitin) في يوم الاثنين الموافق 6/3/2023 ، وعلى قاعة عمادة الكلية وكانت الورشة بإدارة المدرس الدكتور منتظر وديع رشيد مسؤول وحدة الشؤون العلمية في الكلية وحاضر فيها. م. د. حسام جاسم محمد مدير شعبة صيانة الحاسبات والشبكات في مركز الحاسبة الالكترونية – جامعة الانبار
وتضمنت الورشة : الانتحال والسرقة العلمية والاستلال الالكتروني
وتهدف الورشة الى تعرف طلبة الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير على معنى الاستلال والانتحال والسرقة وذلك من اجل عدم وقوعهم في هكذا أمور تخل بكتابة الأطروحة وكذلك تعليمهم على كيفية ارسالها الى وحدة الشؤون العلمية ورفع منها المصادر والهوامش وكل ما يتعلق بالاستلال الإلكتروني وهذا يكون بعد المناقشة واكمال التصحيحات المثبتة من لجنة المناقشة .
اهم توصيات الورشة :
?- على طالب الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير التعرف على كيفية معالجة الاستلال في حالة وجود استلال
?- لابد من معرفة ان السرقة العلمية تعد جريمة أخلاقية قبل ان تكون علمية
?- معرفة طالب الدراسات العليا نسب الاستلال المقبولة الرئيسية والفرعية
?- المصداقية في جمع البيانات والمعلومات .
?- يجب على طالبا الدراسات العليا اخضاع بحوثهم ورسائلهم واطاريهم الى هذا البرنامج قبل التسليم من اجل احقية التعديل
وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش أخرى .
نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد والنجاح والازدهار .
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .