ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم الجغرافية ندوة علمية بعنوان (مشكلة تعليم الإناث في البيئة الريفية وتداعياته المجتمعية - الواقع والحلول ) يوم الاربعاء الموافق 2023/3/29 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الجاحظ وحاضر فيها أ.م.د. اياد محمد مخلف عدوان .
تناولت الندوة : تعليم المرأة الريفية في الماضي والحاضر والصعوبات التي تواجه تعليم المرأة الريفية في العراق وواقع تعليم المرأة الريفية في العراق(الانبار) والحلول لمشكلة تعليم المرأة في العراق .
تهدف الندوة يُعد المجتمع العراقي من المجتمعات الذكورية الى حد ما ويحمل مظاهر من التمييز بكافة اشكاله ضد المرأة وخاصة المرأة الريفية ومن هذا التمييز فرص التعليم ؛ لذلك عانت المرأة الريفية من هذا التمييز النوعي مما ادى الى تقليل دورها اجتماعياً واقتصادياً وفي المجالات الاخرى.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1-انتهاج سياسات تخطيطية للتعليم في الريف، لسد الفجوة النوعية بين الجنسين، في مستويات التعليم فوق الابتدائي وتوفير مدارس محو الامية .
2- تنمية مؤشرات النوع الاجتماعي داخل المجتمع، ومحاولة القضاء على مظاهر التمييز ضد المرأة بكافة اشكاله ومنها فرص التعليم
3- توفير فرص متكافئة للذكور والاناث دون أي تمييز على أساس الجنس في مجالات الحياة المختلفة، فالإنصاف بين الجنسين يتم من خلال تعديل الظروف الاجتماعية والتغلب عليها
4- العمل على رفع سن الزواج ولتقليل من الزواج المبكر، و كثرة إنجاب الاطفال للحد من ضياع راس المال البشري النسوي واستثماره بناء البلد
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار