ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم التاريخ ندوة علمية بعنوان ( النظام الديني في حضارة وادي الرافدين وشبه الجزيرة العربية ) يوم الثلاثاء الموافق 4/4/2023 ، الساعة الحادية عشرة صباحا وعلى القاعة المركزية.
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ المساعد الدكتور (انمار نزار عبد اللطيف) والمحور الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (مروان نجاح مهدي) والمحور الثالث المدرس الدكتور (حامد عبيد جاسد جاسم) .
وتناولت الندوة : التعريف بسميات وادي الرافدين وشبه الجزيرة العربية وبيان مكانتها الدينية والتاريخية والتركيز على الجانب الديني والطقوس الدينية المتبعة وتطور المجتمعات من الناحية الدينية .
تهدف الندوة : يعد النظام الديني من المرتكزات الاساسية في حضارة وادي الرافدين ولكل حضارة نظاما دينيا تسير عليه المجتمعات لتنظيم حياتها ولحضارة وادي الرافدين وبعض الممالك في شبه الجزيرة العربية نظام ديني واضح سارت عليه المجتمعات وسارت به نحو التطور.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1-التركيز على الاهمية التاريخية لحضارة وادي الرافدين وشبه الجزيرة العربية
2- توضيح الجانب الديني وعلاقته بتنظيم الحياة الاجتماعية
3- التركيز على المعتقدات والطقوس الدينية
4- معرفة ومواكبة انواع العبادات
5-الاهتمام بالعلاقة ما بين الجانب الديني وتنظيم المجتمع
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية