ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (كيف تكون مدرساً ناجحاً - رؤية تحليلية للواقع في ضوء مبادئ حقوق الانسان ومهارات القرن الحادي والعشرين) يوم الاربعاء الموافق 19/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ الدكتور (ياسر خلف رشيد الشجيري) والمحور الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (صافي عمال صالح) .
وتناولت الورشة : التدريس من الناحية النفسية والتدريس من الناحية التربوية والتدريس في ضوء مبادئ حقوق الإنسان والتدريس في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين .
تهدف الورشة الى تطوير مهارات الخريجين والباحثين في الجانب التطبيقي للتدريس واكسابهم المهارات اللازمة ليكونوا مدرسين ناجحين, فضلاً عن تقديم رؤية تحليلية للواقع في ضوء مبادئ حقوق الانسان ومهارات القرن الحادي والعشرين .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1-إيلاء موضوع تطوير مهارات التدريسيين أهمية بالغة من المؤسسات التربوية والتعليمية واجراء دراسات تخصصية لمعرفة مدى امتلاك التدريسيين للمهارات الأساسية في التدريس.
2-التركيز على واقع التربية والتعليم في البيئة العراقية خصوصاً ما يرتبط بحقوق الإنسان.
3-إقامة ورش عمل تدريبية للتدريسيين تكون على وفق مبادئ حقوق الانسان والحريات والديمقراطية ومهارات القرن الحادي والعشرين.
4-عمل دليل للتدريسيين يتضمن المهارات الاساسية للتدريس ومنها مهارات القرن الحادي والعشرين.
5- تفعيل الجانب التطبيقي والعملي في مرحلة (اثناء التدريب وما بعد التدريب) من اجل تحديد نوعية المهارات وسبل تطويرها وقياس مدى فاعليتها.
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية