أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (التفكير الابداعي)

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (التفكير الابداعي)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (التفكير الابداعي) يوم الاربعاء الموافق 28/2/ 2024 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي البركات الانباري في الكلية .
وحاضر فيها أ.د.( اسماعيل علي حسين)
تناولت الندوة مفهوم التفكير الإبداعي ومهارات التفكير الإبداعي والتي تظم مهارة الطلاقة والاصالة والمرونة وميزات التفكير الإبداعي وكيفية تنميته ومعيقات التفكير الإبداعي واستراتيجيات التفكير الابداعي والطرق الى صفات الشخص المبدع مع الاستشهاد بالأمثلة
وتهدف الندوة تنمية معارف التدريسي بمهارات التفكير الإبداعي من حيث مفهوم التفكير وأنواع التفكير والية تنمية التفكير وطرق معالجة معيقاته .
اهم التوصيات :
1.استثمار الموارد المتاحة بشكل ديناميكي: قم بتعظيم استخدام الموارد التي تتاح لديك واستغل الفرص المتاحة للتعلم والتجربة والابتكار.
2.الاستمتاع بالعمل: حاول العثور على الشغف والمرح في ما تقوم به. عندما تستمتع بما تفعله، ستكون عقليتك أكثر استعدادًا للتفكير بطرق جديدة ومبتكرة.
3.تعلم من الأخطاء: لا تخشى الفشل أو الأخطاء. اعتبرها فرصة للتعلم والتطور. قم بتقييم الأخطاء التي تقع فيها وتحليلها بناءً على الملاحظات والمراجعة الذاتية.
4.تحفيز اللاوعي: قم بممارسة تقنيات التحفيز اللاوعي مثل الاسترخاء والتأمل والمشي في الطبيعة. هذه التقنيات يمكن أن تساعد في تحرير العقل وتعزيز الإبداع والتفكير الغير تقليدي.
5.حب الاستطلاع والفضول العلمي: كن متحمسًا للاستكشاف والاستفسار. استمر في طرح الأسئلة والبحث عن إجابات جديدة. قم بتوسيع مجال معرفتك واستكشاف مجالات جديدة.
6.التفكير خارج الصندوق: قم بتحدي القواعد والتوقعات التقليدية. فكر بطرق غير تقليدية وقم بتطبيق المنهجيات والنهج الجديدة في حل المشكلات وتحقيق الأهداف.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي