ورشة عمل بعنوان (واقع الدرس الصرفي في جامعة الأنبار)

ورشة عمل بعنوان (واقع الدرس الصرفي في جامعة الأنبار)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان (واقع الدرس الصرفي في جامعة الأنبار) يوم الاربعاء الموافق 6/3/2024 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة الجاحظ في عمادة الكلية وحاضر فيها : أ.م.د. (قصي جدوع رضا)
وتناولت الورشة : دراسة وصفية لواقع الدرس الصرفي في أقسام اللغة العربية من حيث منهجه وتدريسه وصعوباته وتيسيره .
تهدف الورشة إلى محاولة تسليط الضوء على واقع الدرس الصرفي في جامعة الأنبار ولا سيما أقسام اللغة العربية على مستوى المراحل الدراسية الأولية (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- إن علم الصرف لا يقل أهمية عن علم النحو فكما أن علم النحو يدرس في أربع سنوات كذلك علم الصرف يجب أن يدرس في أربع؛ حتى يحاط بجميع موضوعاته تفصيلًا وتمثيلًا وتطبيقًا، أو ثلاث سنوات بواقع ثلاث ساعات كل أسبوع.
2- التركيز على القواعد الكلية العامة في المرحلة الأولى بالإضافة إلى الميزان الصرفي.
3- تطوير مهارات المدرسين في تدريس مادة الصرف عن طريق فتح دورات تدريبية لهم.
4- التركيز على التطبيقات بعد كل موضوع من الشواهد القرآنية والأحاديث النبوية والشعر والنثر؛ من أجل تثبيت المادة في أذهان الطلبة.
5- الصرف مادة تخصصية دقيقة فالأولى أن يكون أستاذ المادة متخصصًا بها محيطًا بتفاصيل موضوعاتها، أو ممن شهد لهم بالرصانة العلمية في مادة الصرف.
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية