اليوم الثاني من الدورة التدريبية  (احكام الربا في المعاملات المالية المعاصرة - القروض العقارية انموذجا)

اليوم الثاني من الدورة التدريبية (احكام الربا في المعاملات المالية المعاصرة - القروض العقارية انموذجا)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (احكام الربا في المعاملات المالية المعاصرة - القروض العقارية انموذجا ) يوم الاثنين الموافق 2024/4/1 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في الكلية وحاضر فيها: (أ.م.د.احمد جميل مهنا) و(م.د.منتظر وديع رشيد ).
وتناولت الدورة : بيان معنى الربا في اللغة والاصطلاح وبيان انواعه وادلة حرمته في الشريعة الإسلامية ومن القران والسنة النبوية ومن أقوال العلماء .
تهدف الدورة الى بيان خطورة التعامل بالربا لأنه من الكبائر، والربا في المعاملات المالية واكثرها خطورة القروض العقارية والتحايل على الشرع في التعامل المحرم وبيان الحلول والمعالجات المشروعة التي تضمن للممول والمستفيد الاستفادة من هذه المعاملة ( المرابحة ) .
وكانت أهم توصيات الدورة :
1-الابتعاد عن ظاهرة الربا لكونها محرمة في الشريعة الإسلامية
2- الابتعاد عن اشكال التحايل في هكذا أمور تضر بالمجتمع وتدخل في الحرمة
3- يُعَدُّ الرِّبا من أكثر أسباب التَّحريم شيوعًا في المعاملات المعاصرة
4- الالتزام بالقاعدة الفقهية التي تقول كل قرض جر منفعة فهو ربا
5- تشديد الشريعة الإسلامية على تحريم الربا بكل اشكاله
وقد حضر الدورة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات ودورات تدريبية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية