مقالة علمية بعنوان (تلوث نهر الفرات في مدينة الرمادي : الاسباب  والمسؤوليات)

مقالة علمية بعنوان (تلوث نهر الفرات في مدينة الرمادي : الاسباب والمسؤوليات)

 

مقالة علمية بعنوان (تلوث نهر الفرات في مدينة الرمادي : الاسباب  والمسؤوليات)

أ.م. د. محمد مصلح شرقي

 

                                                                                                                        جامعة الانبار- كلية التربية للبنات – قسم علوم الحياة

تعد مصادر المياه العذبة في العالم كافية اذا قيست بمتوسط الاستهلاك الحالي, ولكن المشكلة تكمن في ان المياه ليست موزعة بالتساوي على سطح الكرة الارضية وعلى الرغم من أنّ نهر الفرات لازال من أهم الأنهار حول العالم، إلا أنّه واجه العديد من المشكلات التي أثرت عليه بشكل سلبي، ومن هذه الظروف التبدلات التي طرأت على نهر الفرات فانخفاض من مستويات تصاريفه التي ادت انتشار انواع عديدة من الكائنات في النهر لم تكن موجودة اصلا ولم تكن بهذه الكثرة وايضا ادى انخفاض مناسيب النهر الى زيادة تركيز بعض العناصر الكيميائية والاملاح والتغيرات الفيزيائية ذات الاهمية الملوثة التي ادت الى تبدل النهر حياتيا تحت هذه الظروف ومثال على ذلك موت بعض الكائنات الحية في النهر واحلال محلها انواع اخرى تساهم الكثير من القطاعات من تدهور لجودة المياه في نهر الفرات، نذكرفي ادناه أبرز ما تمكنا من رصده هوالصرف الصحي اذ يعد الصرف الصحي الملوث الأساس لمياه نهر الفرات، ومخلفاته تؤثر في نوعية المياه وهي تنذر بتراكمها بتأثير أكبر ولاسيما على ضوء حجمه إذ وكما هو معروف فإن عدد المصبات الحالية للصرف الصحي عليه ضمن نطاق مدينة عدد كبيروحيث ان مياه الصرف الصحي تحوي اكثر من 15 مرضا خطيرا مميتا نتيجة لاحتوائها على أنواع كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والطفيليات والفيروسات بالاضافة للمعادن الثقيلة والمواد السامة المستخدمة في الغسيل والنظافة

مما يهدد بكارثة صحية وبيئية لا علاج لها.كما ان تصريف مياه البزل شديدة الملوحة مباشرة الى النهر دون عزلها بسواقي تصريف خاصة يمثل احدى مصادر التلوث الملحوظة. إن مياه البزل تنتج عن غسل الأراضي الزراعية المالحة، حيث تعود المياه الناتجة عن الغسل مشبعة بالكيمياويات والاسمدة والاملاح كذلك

تلقي العديد من المصانع الحكومية والأهلية مخلفات عملياتها الصناعية مباشرة الى النهر دون حسيب او رقيب، مع كل ما تحتويه هذه المخلفات من مواد عضوية ومعادن غير قابلة للذوبان مع مواد سامة وقاتلة بالاضافة الى محطات غسيل السيارات وتبديل زيوت المحركات مع كل ما ينتج عنها من مخلفات تذهب الى النهر.وجديرا بالذكر معامل تنقية المياه حيث تقوم انتاج المياه المعقمة ولكن بالمقابل تكون المياه الخارجه منها بشكل فضلات ذات قيمة عالية للايصاليه الكهربائية تصل الى 40% وتطرح هذه المخرجات الى النهر اذ توجد العديد من هذه المحطات ايضا نجد الكثير من الأماكن الترفيهية تمارس اشكال مختلفة من تلويث البيئة، بداً بإلقاء النفايات والبلاستك في النهر، وانتهاءاً بربط منظومات الصرف فيها بجسم النهر مباشرة. يمكن ملاحظة حجم التلوث الناتج عن القاء النفايات في الأنهار عند زيارة أي من المواقع الترفيهية القريبة من النهر.

 

References:

1-      Haseena M, Malik MF, Javed A, Arshad S, Asif N, Zulfiqar S and Hanif J 2017. Water pollution and human health. Environmental Risk Assessment and Remediation1 (3): 16-19.

2-      Edan Ali Ibrahim , Sharqi Mohammed Muslih. A study Some Physico-Chemical And Bacterial Properties of Wastewater for Ramadi Teaching Hospital and its Impact on the Euphrates River  Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, October-December 2020, Vol. 14, No. 4

3-      Salah, E. A., Turki, A. M., & Al-Othman, E. M. (2012). Assessment of water quality of Euphrates River using cluster analysis. Journal of environmental protection, 3(12), 1629.

4-      Hussen, A. H., Mohammed, E. A., & Saod, W. M. (2019). Euphrates River Water Quality Studies in Iraq: Critical Review. Anbar Journal of Engineering Sciences, 8(1), 61-66.

5-     محمود ، بشار عبد العزيز .2010. دراسة بعض مصادر التلوث البيئي في مياه نهر الفرات بين مدينتي هيت و الرمادي .المجلة العراقية لدراسات الصحراء . المجلد2 ، عدد2 ، 131-142 .

6-     زيدان، تحسين علي وابراهيم عبد الكريم عبد الرحمن و وهران منعم سعود . 2009. دراسة بيئية للملوثات الكيميائية والفيزيائية المؤثرة في نهر الفرات في الرمادي والفلوجة .مجلة الانبار للعلوم الصرفة ، المجلد3 ، العدد3 ، 187 -198.