ندوة ارشادية تربوية توعوية.

ندوة ارشادية تربوية توعوية.

أقامت كلية التربية الأساسية/ حديثة في هذا اليوم الجميل البهي الدافىء بشمس ربيع يوم الأربعاء الموافق: 6/ 3/ 2024،  وبرعاية الأستاذ الدكتور مظهر عبد علي عميد الكلية المحترم، ندوة علمية إرشادية تربوية توعوية موسعة عن: (القضاء على التميّز القائم على أساس النوع الاجتماعي ) في قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية، وبتعاون محب بين الشؤون العلمية ووحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي وقسم اللغة العربية. تداخل الباحثان الفاضلان في وقت الندوة وفقرها بورقتين بحثيتين، الأولى : للأستاذ المساعد الدكتور أحمد جمعة محمود تحدث فيها عن (موقف الإسلام والشرع من ظاهرة التميز على أساس النوع الاجتماعي ) فيها تناول:

1. الأبعاد النفسية لظاهرة التميز، الأسباب والعلاج.

2. الأبعاد الاجتماعية لظاهرة التميز، الأسباب والعلاج.

3. موقف القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من ظاهرة التميز.

ثم ذهب الحديث إلى الأستاذ الدكتور مظهر عبد علي الذي تفضل بالقاء الورقة الأخرى من أعمال الندوة وكانت عن( القضاء على ظاهرة التميز داخل الحرم الجامعي ولاسيما الطلبة ). وفيها تناول:

1. مقدمة تاريخية عن مسببات ظاهرة التميز .

2. سبل القضاء على ظاهرة التميز بين طلبة الكلية والجامعة.

3. التحذير من إشاعة ظاهرة التميز او الترويج لها بين الطلبة، وما قد يترتب عليها من تبعات إدارية أو قانونية.

وخلصت الندوة إلى بعض التوصيات أهمها:

1. الثقافة الشفافة المودة في تعامل الطلبة فيما بينهم داخل الحرم الجامعي.

2. تخصيص التدريسي بعض وقت المحاضرة القصير للتنبيه على ظاهرة التميز القائم على أساس النوع الاجتماعي.

3. إشاعة روح التاخي والود بين طلبتنا في الكليات كافة، وجعل روح التنافس العلمية والثقافية والتحلي بقيم الأخلاق والآداب الكبيرة هي أساس التميز في أي شأن من شؤون الحياة.

أدار الندوة الأستاذ الدكتور محمد عويد محمد الساير، وحضرها جمع من أساتيذ الكلية ومنسوبيها وطلبتها كافة وحظيت بنقاش علمي تربوي فكري محمود مقنع.