ما هو مرض الكبد الكحولي

ما هو مرض الكبد الكحولي

 هو التهاب ينتج عن شرب الكحول لفترات طويلة أي لسنوات عديده وبكميات كبيرة، فإن العلاقة بين شرب الكحول والتهاب الكبد الكحولي معقدة، ويمكن أن يحدث هذا المرض للأشخاص الذين يشربون باعتدال.

في حال تمت إصابتك بمرض التهاب الكبد الكحولي، يجب عليك التوقف عن شرب الكحول لان ذلك يؤدي الى تليف الكبد، إذا كان الإقلاع عن شُرب الكحول أمرًا صعبًا، فقد يُوصي طبيبك ببرنامجٍ علاجيٍّ لإدمان الكحول، إذا كنتَ مصابًا بتليُّف الكبِد، فمن الضروري التوقُّف عن الشُّرب لأنَّ أيَّ كميةٍ من الكحول تكون سامَّة للكبِد والاستمرار في شرب الكحول يعرض المصاب لمخاطر عالية ممكن ان تؤدي بحياته.

يحتاج الطبيب إلى إجراء تحليل الدم بحثًا عن أي علامات لاضطراب وظائف الكبد، مثل زيادة نسبة البليروبين، أو بعض الإنزيمات التي قد تدل نسبتها على وجود مشكلة في الكبد. ستخضع كذلك لفحوص فيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي.

عادةً لا توجد علامات أو أعراض لتليف الكبد حتى لو كان الضرر الملحق بالكبد شديدًا. عندما تظهر العلامات والأعراض، فهي تتمثل غالبًا فيما يلي:

·   الإرهاق

·   فقدان الشهية

·   الغثيان

·   تورم في الساقين أو القدمين أو الكاحلين (الوذمة)

·   فقدان الوزن

·   حُمًّى بسيطة عادةً

·   الإصابة بالنزيف أو التكدم بسهولة

 العلاج.

يتوقف علاج التليف على السبب، ومدى التلف الذي لحق بالكبد. وتكمن أهداف العلاج في إبطاء تطور النسيج المتندب في الكبد، والوقاية من أعراض ومضاعفات التليف.

 

 

 

أ.م.د. عمر سالم إبراهيم

فرع علم الادوية

كلية الطب / جامعة الانبار