وحدة التعليم الطبي

 

وحدة التعليم الطبي - كلية الطب - جامعة الأنبار

 

مقدمة:

لقي التعليم الطبي اهتماما كبيراً في الاعوام الأخيرة الذي يعتبر أحد أهم الاختصاصات الأكاديمية نظراً للتعقيد المتزايد في التشخيص والمعالجة لتقديم الرعاية الصحية التي تلبي طلب المجتمع المتزايد لنواتج صحية أفضل. تتنوع تسمية المؤسسة التي تعنى بالتعليم الطبي بين قسم او مركز او فرع او وحدة.

ونظرا للحاجات المتزايدة والأولويات في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع بسبب التغييرات الواسعة في توجهات التعليم الطبي انعكس ذلك على تغيير كبير في مناهج تعليم طلبة الدراسات الأولية للعديد من كليات الطب في العالم.

انعكاسا لهذه المتطلبات بذلت كلية الطب في جامعة الانبار وبشكل ملائم للتغيرات الكبيرة في الطب والتعليم الطبي لضمان أن يكون الخريجون مهيئين بمستوى علمي ومهني عالي وبما يتماشى مع مواجهة التحديات في ممارساتهم الطبية. ومن خلال هذا التصور، شعرت الكلية بالحاجة الماسة لإيجاد كيان متخصص فقد تم تشكيل وحدة التعليم الطبي وبشكل رسمي مرتبطة بها على المستوى الاداري والمالي لتأخذ على عاتقها تحقيق ذلك.

الرؤية:

مستوى متميز ورصين للكادر التدريسي من حيث التدريس وطرقه والبحث العلمي في مجال التعليم الطبي وخريجين على مستوى تعليمي عال.

الرسالة:

بناء نظام تعليمي يؤدي الى اعداد اطباء قادرين على تلبية الاحتياجات الصحية الكاملة للفرد والمجتمع وبالتالي الى تحسين الوضع الصحي للمجتمع .

مهام وحدة التعليم الطبي:

خرّجت الكلية خلال العقود الثلاثة الماضية اطباء وفق المعايير المعتمدة وطنيا وعالميا، ولغرض الارتقاء بمستوى التعليم في الكلية ومواكبة التطور العالمي الحاصل واستحصال الاعتمادية الدولية وفقاً للمعايير العالمية تم تكليف وحدة التعليم الطبي من اجل تحقيق ذلك.

من خلال الاطلاع على كليات الطب العالمية الرصينة فان وحدة التعليم الطبي تضطلع بمهام مفصلية وحساسة تتراوح بين 6-10 محاور ويمكن السعي لتحقيق اهمها وهي:

1- تطوير أعضاء الهيئة التدريسية.

2- تطوير المنهاج الطبي ودعمه.

3- تطوير الاحترافية في التعليم الطبي.

4- الارتقاء بالأبحاث العلمية.

5- التقييم و التقويم.

6- تحقيق ضمان الجودة والاعتمادية.

الهيكلية الادارية:

رئيس الوحدة:

أ.د. عبدالسلام عبدالله العاني    

أعضاء الوحدة:

ا.م.د. عمر عبد القادر عجاج

ا.م.د. محمد عبدالله محمد

ا.م.د. سامي مخلف شلاش

ا.م.د. داليا صلاح مولود

ا.م.د. عمار محمد عبدالله

ا.م.د. منتهى مداح حسن

ا.م.د. محمد حماد محمد

ا.م.د. عمر سالم إبراهيم

م. رؤيا عبد الهادي محمد

م. احمد طالب ياسين

م.م. أنس حامد مصلح

الهيكيلية:

تشرف الوحدة على عمل لجان ترتبط بها وتشمل اللجان المذكورة ادناه إضافة الى لجان ممكن تشكيلها لاحقا يرتبط عملها بوحدة التعليم الطبي.

1.    لجنة المناهج

2.    لجنة القياس والتقويم

3.    لجنة تقييم الامتحانات

4.    لجنة تطوير البرنامج الاكاديمي

5.    لجنة الدعم الفني والالكتروني

6.    لجنة المستفيدين من التعليم الطبي

العنوان:

وحدة التعليم الطبي

كلية الطب / جامعة الأنبار

الرمادي – محافظة الانبار

بريد الكتروني (dr.mdsam@uoanbar.edu.iq)

الخطط المستقبلية:

نظرا لتطور مجال التعليم الطبي في الآونة الأخيرة فان امام الوحدة المعنية به (وحدة التعليم الطبي) طريقا طويلاً وشاقاً وقد بدأت الآن الخطوات الأولى فقط. ومن اهمها الاضطلاع بدور كبير لتطوير مستوى التعليم والتعلم من خلال برامج للدراسات الاولية لتحقيق مستوى مقبول للطبيب العراقي (والمعروف منذ سنين عدة بحرصه وذكائه وعمله الدؤوب) لتقديم خدمات صحية مطابقة لمثيلاتها في الدول المتطورة وتحقيق شروط الاعتمادية الدولية للكلية. ومن  ضمن هذه النشاطات عقد ورشات عمل ومحاضرات متعددة للتعريف بالأفكار الجديدة في المنهاج الجديد لتوضيحها لأعضاء الهيئة التدريسية وللطلبة على حد سواء. اضافة الى توضيح معالم المنهاج الطبي وملائمة ومطابقة خصائص المجتمع العراقي وبيئته والحاجات الصحية فيه وليس فقط استنساخ تجربة واستراتيجية الجامعات الاخرى.

تسعى وحدة التعليم الطبي لتحقيق برامج لربط التعليم بالاحتياجات الصحية الاساسية بحيث يكون الطبيب قادرا على تحديد ومواجهة المشاكل الصحية للمجتمع وتبني البرامج التعليمية التي تركز على اوليات الصحة ومحاور الرعاية الصحية الاولية. العمل على تحقيق استراتيجيات التعليم الطبي المستمر الطويل الأمد واستراتيجيات التقييم المستمر للأطباء وتحقيق الشراكات التي تشجع على تطوير تكنولوجيات جديدة لتقدم الطب. تهيئة توفير وتطوير برامج الدراسات العليا لتأهيل الكوادر ذات الكفاءة المتميزة مع اجراء برامج بحثية مستمرة موجهة اساسا لمواجهة المشاكل والاحتياجات الصحية للمجتمع.