الندوة العلمية الإلكترونية ( أزمة وباء كورونا من المنظور الشرعي )

الندوة العلمية الإلكترونية ( أزمة وباء كورونا من المنظور الشرعي )

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية/ القائم الأستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد المحترم.

أقام قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في كلية التربية / القائم، يوم الأحد 17/5/2020 عند الساعة الخامسة عصراً ندوته العلمية الإلكترونية ( أزمة وباء كورونا من المنظور الشرعي ) عبر برنامج meet google .

وقد تألفت الندوة من السادة.:

أ. م. د إسماعيل خليل محمد رئيساً

أ. م. د تركي عبد مجيد محاضراً

م. د عبد مجيد عبيد محاضراً

م. م أيمن نافع عيسى محاضراً

وقد تكونت الندوة من عدة محاور:

جاء المحور الأول في الجانب العَقَدي وتناول أن الله خلق كل شيء وبيده ملكوت كل شيء وحقيقة الاعتقاد الصحيح والايمان السليم المنجيين من الجوائح وغيرها.

والمحور الثاني تناول الجانب الفقهي ومشروعية الوقاية والعلاج ومنها الحجر الصحي وعزل المدن وأحكام تتعلق بالعبادات وأخرى بالمعاملات والعقود والجنايات في ظل الجائحة ومعالجة الإسلام لها.

المحور الثالث: تناول الجانب السياسي وتأثير الأزمة وأثرها على الدول وارتباطها بالجانب السياسي والاجتماعي والاقتصادي وكيف تعاملت الدول معها وواجب الحكومات تجاه شعوبها واستثمار الأزمة في بيان عالمية الإسلام وعظمته.

أما أهداف الندوة فقد تمثلت في: توظيف المفاهيم الإسلامية في مواجهة الازمات الصحية، وتهيئة النفوس لتحسن التعامل مع النوازل، وتوظيف ذلك في بيان عالمية الإسلام وجهوزيته في حل المعضلات.

وقد خلصت بمجموعة من التوصيات منها:

1- العمل على تصحيح المسار العَقَدي للمسلم ليحسن التعامل مع ما يصيبه من مصائب وأزمات.

2- الأخذ بالأسباب المادية وبذل الوسع لمواجهة هذا الوباء.

3- استحضار قواعد الشريعة وأصولها العظيمة وحكمها البليغة ومقاصدها السامية التي دلت عليها أدلة الكتاب َوالسنة وما سطره علماؤها وفقهاؤها مما يعين على تجاوز المحنة.

وفي ختام الندوة تم فتح باب النقاش وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة والمهتمين للتعرف على الجانب الشرعي وكيف يتعامل مع هذه الجائحة.

لمزيد من الاطلاع ومتابعة المحاضرة أدناه رابط المحاضرة:

https://youtu.be/C0i5sDw9LEs