رؤية ورسالة واهداف القسم

 

تأســس قســـم الكيمياء كأحـــد اقســـام كلية التربية للبنات عـــام 1990 . ان مــــدة الــدراسة فيــه اربــع سنوات للحصول على شهــادة البكلوريوس في الكيمياء وقد تخـــرجت اول دورة منه عـــــــام 1993-1994. كـــانت فكــرة إنشاء القسم ليكـــون قاعـــدة بناء و صقل مواهب الطلبة وتطوير قابلياتهم في كافة مجالات الكيمياء وتوفير بيئة بحثية تعنى بتطبيق أخر المستجدات التكنولوجية لإدامة التنمية الوطنية وعلى صعيد التربوي حيث يسعى القسم الى تنشأة الطلبة على روح المثابرة والثقة بالنفس ومواصلة تحصيل العلوم وفق سبل علمية سليمة بما يخدم المسيرة العلمية ومواكبة التطورات المستمرة.

 

1-1 الرؤية :

يطمح القسم ان يكون من اقسام الكيمياء المصنفة و المعروفة عالمياً على الصعيد البحثي و الاكاديمي للتميز في تعليم الطلبة  و البحوث العلمية المبتكرة و المشاركة المجتمعية التي تساهم في النمو الاقتصادي لمواكبة متطلبات العصر و تطوراته المتسارعة لمواجهة التحديات والمتطلبات الضخمة للواقع العملي والاكاديمي وإيجاد الحلول والبدائل بما يحقق مصلحة البلد.

 

1-2 الرسالة:

يسعى قسم الكيمياء الى بناء و صقل مواهب الطلبة وتطوير قابلياتهم في كافة مجالات الكيمياء وتوفير بيئة بحثية تعنى بتطبيق أخر المستجدات التكنولوجية لإدامة التنمية الوطنية وعلى صعيد التربوي يسعى القسم الى تنشأة الطلبة على روح المثابرة والثقة بالنفس ومواصلة تحصيل العلوم وفق سبل علمية سليمة لهم القدرة على الإبداع والابتكار بعد تخرجهم ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي .

 

1-3 الاهداف للبرنامج التعليمي الاكاديمي:

1.     تخريج كوادر على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة قادرين على التفوق على اقرانهم في الجامعات العالمية والاقليمية والمحلية.

2.     تطوير وسائل التدريس من خلال توفير احدث وسائل التدريس المرئية والمسموعة والمكتوبة.

3.     تزويد مختبر البحوث المتقدمة باجهزة التحليل المتطورة.

4.     ترسيخ مبادئ السلامة والأمن الكيميائي بالمختبرات التعليمية والمتقدمة ومخزن المواد الكيمياوية.

5.     تطوير المناهج الدراسية بمايتناسب مع التطور العلمي الحديث.

6.     التركيز على الجانب التطبيقي بالبحوث العلمية.

7.     تطوير المختبرات التعليمية بالتجارب العلمية الحديثة.

8.     اقامة العديد من الدورات التعليمية لمؤسسات الدولة.

9.     زيادة التعاون مع كافة مؤسسات الدولة البحثية وتقديم الخدمات لها وتبادل المعلومات.

10.  التركيز على التعليم الألكتروني.