نشاطات علمية ثقافية أدبية نقدية 1442هـ _ 2021م.قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في جامعة الأنبار

نشاطات علمية ثقافية أدبية نقدية 1442هـ _ 2021م.قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في جامعة الأنبار

أقام قسم اللغة العربية بالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية واللجنة المشرفة على إقامة الندوات والمؤتمرات والدورات في كليتنا الورشة العلمية الثقافية الفكرية الموسعة الموسومة (الادب الرقمي التفاعلي بين ضبابية العولمة وتداعيات المشهد الثقافي ) في هذا اليوم الخميس الموافق: 1/7/2021 ، للأستاذ الدكتور حافظ محمد عباس الشمري، قسم اللغة العربية من كلية الآداب في الجامعة المستنصرية.

أدار الورشة علميا وفنيا الأستاذ الدكتور محمد عويد محمد الساير التدريسي على ملاك كليتنا في قسم اللغة العربية.

بدأت الورشة الساعة التاسعة مساء من اليوم المذكور واستمرت لثلاث ساعات متتالية وحضرها جمع كبير من الأساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والاولية من الجامعات العراقية ومن خارج العراق ايضا وحظيت بمناقشة علمية ثقافية كبيرة لجدة الموضوع وحداثته وغموضه في الساحتين الأدبية النقدية العراقية و العربية .

محاور الورشة  :

1. تأكيد أهمية الأدب الرقمي التفاعلي أدبا جديدا مبتكرا بين انواع الادب العربي الأخرى.

2. دراسة نصوص الادب العربي الرقمي التفاعلي الشعرية دراسة نقدية تميز هذا الادب وتجعله في مكانة مستحقة.

3. الاهتمام بنتاج الشعراء العراقيين والعرب من دواوين شعرية او قصائد منفردة تناولت خصائص الأدب الرقمي التفاعلي بين أبياتها واشطرها الشعرية وبيان مزاياها الى المتلقي في كل مكان.

4. بيان اثر العلوم الاخرى كالاحصاء والحاسوب والرياضيات والفنون كالمسرح والصحافة والتشكيل والنحت على نصوص الأدب الرقمي التفاعلي، ومدى فاعليتها في بناء هذه النصوص شكلا ومضمونا.

مضامين الورشة:

1. دراسة تاريخية موجزة للأدب الرقمي التفاعلي في العراق والوطن العربي.

2. تأسيس المصطلح النقدي الأدب الرقمي التفاعلي والقصائد التي تنضوي تحته بخصائصه.

3. دراسة النصوص الشعرية دراسة نقدية تكشف سمات الأدب الرقمي التفاعلي السبع في اللغة والدلالة والنحت والتشكيل والصوت ..وغيرها.

توصيات الورشة:

1. توجيه الباحثين والدارسين والنقاد لدراسة الأدب الرقمي التفاعلي في العراق والوطن العربي.

2. توجيه طلبة الدراسات العليا والاولية لدراسة الأدب الرقمي التفاعلي في العراق والوطن العربي في أبحاثهم ورسائلهم واطاريحهم الجامعية. 

3. عمل المزيد من الورش والندوات حتى المؤتمرات العلمية الثقافية الفكرية النقدية التي تبين أهمية الأدب الرقمي التفاعلي ، وتوجه الأقلام البحثية بما فيه من سمات وميزات.