مشاركة السيد العميد باجتماع لجنة عمداء كليات علوم الحاسوب              ترقية الاستاذ المساعد الدكتور مرتضى محمد حمد الى مرتبة الاستاذية              التقديم للدراسات العليا / ماجستير / 2017-2018              فوز فريق كليتنا ببطولة كرة القدم              تاليف كتاب جديد

 نظم المعلومات
 

كلمة رئيس القسم

بالنظر لأهمية اختصاصات الحاسوب والتي تعتبر سمة القرن الواحد وعشرين وللحاجة لمواكبة التطور في هذا المجال تم إنشاء نظم المعلومات عام 1999 لتلبية تلك الحاجة .. وقد وفرت رئاسة الجامعة وعمادة كلية الحاسوب كل المستلزمات البشرية والمادية بإنجاح مهام هذا القسم .. وقد تم بعون الله تخريج دفعات عديدة من خريجي هذا القسم ليتحملوا مسؤولياتهم وواجباتهم ببناء بلدنا العزيز وهم الآن كادر يعتمد عليهم بمختلف دوائر الدولة ولا تزال الجهود مستمرة بتطوير إمكانيات القسم من خلال تطوير المناهج للسعي للتواصل مع التقدم السريع الذي يحدث بهذا المجال .. كما قام القسم بتوقيع اتفاقية توأمة مع جامعه جون مورس بليفربول الانكليزية وذلك لتبادل الخبرات من خلال توحيد المناهج وابتعاث طلاب الدراسات العليا والإشراف المشترك عليهم من خلال أساتذتنا وأساتذتهم ونحن نتطلع لإدخال كل جديد من اجل رفع المستوى العلمي لطلبتنا الأعزاء وتوفير الكوادر المتخصصة بهذا المجال ..

د. عبد الكريم عبد الحميد نجم

رئيس قسم نظم المعلومات

 

نبذة عن قسم نظم المعلومات

تأسس قسم نظم المعلومات في عام 1999 لإعداد كوادر مؤهلة في مجال بناء الأنظمة وقواعد المعلومات لرفد دوائر الدولة بكوادر خبيرة وبما ينمي الصناعة البرمجية في القطر ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال والتعامل مع التقنيات الحديثة وشبكة المعلومات، وينصب اهتمام القسم الرئيسي على دراسة جميع القضايا الفنية وقضايا الإدارة العليا والسياسات التخطيطية واتخاذ القرار المقترن بتوظيف الحاسبات في إنشاء نظم المعلومات للمؤسسات الكبرى، ويتطرق القسم للنواحي النظرية والعملية المتعلقة بتوصيف وتحليل وتصميم وتنفيذ وإدارة نظم المعلومات مع تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أهداف قسم نظم المعلومات

يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف الآتية:

أ- يهدف القسم إلى أعداد كوادر مؤهلة في مجال بناء الأنظمة وقواعد البيانات لرفد دوائر الدولة والمؤسسات بكوادر خبيرة وبما ينمي الصناعة البرمجية في القطر ومواكبة التطورات الهائلة في هذا المجال والتعامل مع التقنيات الحديثة وشبكة المعلومات.

ب- إعداد الطالب إعدادا منهجياً ليكون قادراً على دراسة المشاكل والتحديات في مجال علوم نظم وتكنولوجيا المعلومات .

ج- تمكين محلل الأنظمة من قيادة فريق برمجي لإعداد نظام حاسوبي يحل مشاكل المستخدمين والمستفيدين.

 

الكادر التدريسي لقسم نظم المعلومات 

 

المناهج الدراسة والمقررات

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم