نبذة عن الكلية

تأسست كلية طب الأسنان في العام الدراسي 1992-1993 لتنضم إلى كليات جامعة الأنبار في العام الدراسي 1993-1994، حيث تخرجت الدفعة الأولى في العام الدراسي 1997-1998 التي كانت تتكون 18 طبيب أسنان. ليستمر عطاء الكلية ورفد المسيرة العلمية بخريجين من حملة شهادة البكالوريوس على الرغم من الظروف التي عصفت والمحافظة كجزء من الظروف التي واجهها وطننا العزيز وذلك حرصا من الكلية على مواكبة المسيرة العلمية وتلبية احتياجات المجتمع من خلال توفير الكوادر الصحية.

تقع كلية طب الأسنان في وسط مدينة الرمادي مطلة على نهر الفرات العريق وبالقرب من مستشفى الرمادي العام، تتكون الكلية من عدة بنايات متنوعة الأحجام والتصاميم المعمارية حسب حاجة الكلية بالإضافة الى مساحات خضراء جميلة وواسعة تطفي على الكلية منظرا خلابا، بالإضافة الى مجموعة من مواقف السيارات.

تشمل بنايات الكلية بناية العمادة والاقسام الإدارية الملحقة بها , اما البناية الثانية فهي بناية القاعات الدراسية التي تضم ايضا المختبرات الخاصة بالعلوم الأساسية التي تدرس في الكلية , بالإضافة الى تلك البنايتين تضم الكلية بناية كبيرة على شكل حرف  (H)، الذي يدل على الحرف الأول من كلمة مستشفى في اللغة الإنجليزية، وهي المستشفى التعليمي الخاص بكلية طب الاسنان / جامعة الانبار.

تعتمد الكلية اللغة الانجليزية في تدريس مناهجها العلمية ومقرراتها الدراسية وتضم العديد من الفروع المتخصصة في طب الأسنان كمعالجة الأسنان، وصناعة الأسنان، وجراحة الفم والوجه والفكين، وأمراض اللثة وما حول الاسنان، وأمراض الفم والوجه والفكين، ووقاية الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وتقويم الأسنان وطب الفم، بالإضافة إلى طب المجتمع والتيجان والجسور وحشوات الجذور والمبادئ الأساسية لعلوم الأحياء والفيزياء والكيمياء العامة والكيمياء الحيوية كجزء من متطلبات دراسة البكالوريوس.

تم افتتاح الدراسات العليا في كلية طب الاسنان / جامعة الانبار في العام الدراسي 2023-2024 في فرع جراحة الفم والوجه والفكين وذلك لنيل شهادة الماجستير في اختصاص جراحة الفم. وتسعى الكلية للتوسع الأكاديمي وفتح دراسات عليا في عدة مجالات تخصصية اخرى في المستقبل.

 تحتوي الكلية على العديد من القاعات الدراسية كبيرة مجهزة بأحدث وسائل العرض المتطورة. كما تحتوي الكلية على مختبرات دراسية للعلوم الأساسية في علم الاحياء والاحياء المجهرية والكيمياء والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأنسجة، بالإضافة إلى مختبرات متخصصة لمادة تشريح الأسنان، ومختبرات التدريب على صناعة الأسنان، ومختبر الفانتوم للتدريب على معالجة الأسنان والتيجان والجسور. وسعياً لتوسيع المسيرة العلمية والأكاديمية تم إنشاء المختبر البحثي والمجهز بأحدث الأجهزة العلمية وطرق التشخيص المرضي النسيجي، من أجل تطوير الكوادر التعليمية ومواكبة التطور العلمي الكبير في مجالات الطب والتشخيص والعلاج.

تتبنى الكلية سياسة التطوير الذاتي من خلال وحدة التعليم المستمر في الكلية والتركيز على إقامة العديد من الندوات والدورات والمناقشات وورش العمل لكوادر الكلية الوظيفية والاكاديمية. كما تضم الكلية مكتبة طبية تحتوي على أكثر من 500 كتابًا منهجيًا ومصدرًا مساعدًا للعملية التعليمية وعددًا كبيرًا من الدوريات والمجلات الطبية المتخصصة بفروع طب الأسنان وتنتهج الكلية التطوير التكنولوجي من خلال وجود المكتبة الإلكترونية لمواكبة العلوم والاطلاع على الأبحاث المحلية والعالمية  وتسعى كليتنا إلى تنفيذ برامج ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتطوير المناهج، واستحداث الدراسات العليا لتطوير وتحسين أداء الكلية كخطوة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز جودة العملية النعليمية.