نبذة عن القسم

  نبــذة عـن قسـم الفـيزيــاء

تأسس قسم الفيزياء في العام الدراسي 1989/ 1990 بعد سنة من تأسيس الكلية و الجامعة و خرج القسم الدورة الأولى في العام الدراسي 1992 / 1993. تم فتح الدراسات العليا/الماجستير في القسم عام (2002-2003) ثم توقف القسم عن قبول طلبة الدراسات العليا بسبب الأوضاع الأمنية التي مر بها البلد وقد استأنفت الدراسات العليا مرة اخرى  في قسم الفيزياء للعام الدراسي 2009- 2010  وفق كتاب جامعة الأنبار / قسم  الشوون العلمية والدراسات العليا المرقم (9371) في  24 / 12/ 2008. وتم فتح دراسة الدكتوراه في القسم عام (2020-2021).

 يهدف القسم إلى تخريج كوادر علمية تخدم المجتمع من خلال تخريج مدرسي علم الفيزياء للمدارس الثانوية وكذلك تخريج كوادر علمية متقدمة من حملة الماجستير والذين يخدمون المجتمع من خلال عملهم في المؤسسات العلمية والصناعية. مدة الدراسة في القسم للدراسات الأولية أربع سنوات يدرس خلالها الطالب مواد تخصصية مختلفة (خواص مادة - كهربائية - حرارة - ميكانيك - بصريات هندسية مغناطيسية - جبر خطي - حاسبات - كهرباء متقدم - بصريات فيزيائية - صوت وحركة موجية - تفاضل وتكامل متقدم - فيزياء الفلك - مغناطيسية متقدم - ثرموداينمك -معادلات تفاضلية - فيزياء الجو - فيزياء صحية - فيزياء ذرية - ألكترونيك - طاقات متجددة - فيزياء جزيئية - دوائر الكترونية - ميكانيك كمي - ميكانيك احصائي - ميكانيك تحليلي - فيزياء نووية - كهرومغناطسيسة - صلبة - تقنية النانو- الكتروداينمك -  ليزر - فيزياء اشعاعي) إضافة الى المواد التربوية (علم النفس التربوي - علم النفس النمو-اسس تربية - منهج بحث علمي - ادارة تربوية - مناهج وطرائق تدريس - ارشاد تربوي- قياس وتقويم - تطبيقات تدريسيـــة – حقــوق انسان - الحريــات - اللغة الأنكليزيــة واللغـة العربيــة).  وقد خرج القسم 27 دورة من حملة البكالوريوس علوم في الفيزياء و12 دورة من حملة الماجستير. يحوي القسم في الوقت الحاضر كوادر علمية متقدمة و مختبرات علمية بحثية متقدمة تضاهي المختبرات البحثية العالمية منها مختبر التلوث ومختبر المواد المتراكبة ومختبر الاغشية الرقيقة . وقد برهن القسم على رصانته ومكانته الرائدة وقدرته على مواكبة التطور العلمي من خلال التنسيق مع دوائر الدولة والقطاع الخاص ومساعدتها من خلال الاستشارات الفيزيائية والتعاون في تطوير كوادرها الفنية.

 (اعضـاء الهيئــة التدريسـيــة لقســم الفيـزيــاء) 

ت

الأســـــم

اللقب العلمـــي

التخصص العام

التخصص الدقيق

الملاحظات

1

أ. د. حامد صالح عبطان علي الجميلي

أســـــــتاذ

فيــــزيــــاء

فيزياء أغشية رقيقة

 

 

2

أ. د. سعيد نايف تركي راشد الدليمي

أســـــــتاذ

فيــــزيــــاء

فيزياء نظرية

 

 

3

أ. د. وليد بديوي صالح عبد الفهداوي

أســـــتاذ

فيــــزيــــاء

فيزياء طبية

 

 

4

أ. م. د. علي خلف عبيد حمادي الفراجي

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء نظرية / نووية

 

5

أ. م. د. سعدي خلف فيحان عباس الشجيري

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء مواد

 

 

6

ا.م. د. وليد صبحي حويش هجيج الكبيسي

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

 

 

 

 

7

أ. م. د. جاسم محمد عباس عبد الله العلواني

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

نانو تكنولوجيا

 

 

8

أ. م. فريد مصحب مهدي أحمد الدليمي

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

فلك

 

 

9

ا.م. د. أنمار ضرار كوسج شبوط الجبوري

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء مواد

 

 

10

ا.م.د.بلال كمال احمد عطيوي الراوي

أســتاذ مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء الحالة الصلبة

 

 

رئيس القسم 

11

م. د. جمال فاضل محمد عبد الله الشجيري

مــــدرس

فيــــزيــــاء

نانوتكنلوجي

 

 

12

م.د. سلام خلف موسى عيسى الفهداوي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

فيزياء ليزر

 

 

13

م. د. مصطفى زعين محمد حسن العاني

مــــدرس

فيــــزيــــاء

فيزياء تطبيقية

 

 

14

م.د. عمر مهيدي داود حبيب الراوي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

نانوتكنلوجي

 

 

15

م. د. ماهر نوري ثميل مطلك الجابري

مــــدرس

فيــــزيــــاء

فيزياء أغشية رقيقة

 

 

16

م.د. مازن حامد حسن هادي القيسي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

تراكيب نانوية

 

 

17

م.د. عادل صبحي معتوك ضيغم الكبيسي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

فيزياء مواد

 

 

18

م. شيرين محمد عبد أحمد الخليفاوي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

فيزياء نظرية

زمالة/ماليزيا

19

سميرة عدنان ثرثار حسين القيسي

مــــدرس

فيــــزيــــاء

طرائق تدريس الفيزياء

 

 

20

م.م.علاء محمد حسين العلياوي

مـــدرس مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء البلازما

زمالة/روسيا

21

م .م. عمر عبد العزيز أحمد محمد القيسي

مـــدرس مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء تلوث

طالب دكتوراه

22

م.م. رواء عصام محمد عبد الكريم الراوي

مـــدرس مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء الكترونيات

طالبة دكتوراه

23

م. م. سندس عبد الرزاق طارش دوير

مـــدرس مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء مواد

بعثة/استراليا

24

م.م.مروه عبدالكريم سعود بدر

مـــدرس مساعـــد

فيــــزيــــاء

فيزياء مواد

طالبة دكتوراه

25

رشا مشتاق هاشم

م. فيــزيــاوي

فيــــزيــــاء

 

 

 

 

الـمختبــرات الـتخـصصـية فـي قسـم الــفــيــزيــاء

 أ – مختــبرات الدراســة الاوليــة : 

ت

اسم المختـــــبر

المرحلــــــــة

1

الميكانيك وخواص المادة

الاولى

2

الكهربائية والمغناطيسية

الاولى

3

البصريات

الثانية

4

الكهربائية والمغناطيسية المتقدم

الثاني

5

الفيزياء الذرية

الثالثة

6

الالكترونكس

الثالثة

7

وسائل ايضاح

الرابعة

8

الفيزياء النووية

الرابعة

9

الحاسبات

الاول والثاني

 

 ب – مختبرات الدراسات العليا ( البحثية ) :

1 – مختبر الابحاث المتقدم : يختص هذا المختبر بتحضير الاغشية الرقيقة والمواد بطرق متعددة وكذلك عمل الفحوصات الكهربائية والبصرية والتركيبية للعينات المحضرة .

2 – مختبر المواد المتراكبة : يختص هذا المختبر بتحضير المواد المتراكبة وعمل الفحوصات الميكانيكية والكهربائية والبصرية والتركيبية للعينات المحضرة .

3 – مختبر التلوث : ويختص ببحوث التلوث البيئي بالغازات والإشعاعات الملوثة للجو. 

 

  المؤهلات العلمية

هي عباره عن الخبره والمكتسبات التي اكتسبها الفرد خلال فتره التعليم من حيث المعرفه والشهادات العلميه والدورات التدريبية والامكانيات للحصول علي وظيفه معينه والمؤهلات انواع هي:

تتنوّع المؤهلات ما بين أكاديمية، أو تطبيقية، أو مهنية، أو تقنية انسجامًا مع مُتطلّبات التنمية وسوق العمل، ومواكبة المعرفة المتجددة والمتغيرات السريعة المستمرة التي تفرضها التحولات المعرفية والتقنية على بيئات العمل، كما يمكن لهذه المؤهلات أن تكون في مجال تخصصي محدد، أو بينية بين عدد من مجالات التعلم، ومن أجل تحقيق هذه الغاية؛ فإن الإطار الوطني للمؤهلات قد حدّد نوعين من المؤهلات، وهما: المؤهل الرئيس، والمؤهل الإضافي، وفق الآتي

المؤهل الرئيس: مؤهل مقترن بالتعليم النظامي والاعتراف الرسمي، الذي يمثّل حزمة متكاملة ومتجانسة من نواتج التعلم، من المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهل المتعلم للدخول إلى سوق العمل، أو مواصلة التعلم، ومن الأمثلة على المؤهل الرئيس: شهادة الثانوية، أو البكالوريوس، أو غيرهما.

المؤهل الإضافي: مؤهل يتألف من حزمة متجانسة من نواتج التعلم، من المعرفة، والمهارات، والقيم؛ ولكنها بحجم ومقدار أقل من أن تكون مؤهلًا رئيسًا، وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من المؤهلات لأغراض تلبية متطلبات الأداء الوظيفي، أو التجسير لمواصلة التعلم في مراحل لاحقة، أو للتحرك بين المهن والوظائف، ويمكن البناء عليه في ضوء منهجية تقويم معتمدة، مثل: الدبلوم المشارك، أو الدبلوم المتوسط، أو غيرهما

 للأطلاع على المؤهلات العلمية لتدريسيي قسم الفيزيـاء يرجى النقر على الرابط في الصورة أدناه...