حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية نظم قسم الهندسة المدنية              جهود كبيرة وأعمال متواصلة بذلت وتبذل من قبل الشركة المنفذة والكادر الهندسي المتميز              كلية الهندسة - جامعة الأنبار تحتفل بمناسبة إعلان النصر الكبير              كلية الهندسة - جامعة الأنبار تحتفل بمناسبة إعلان النصر الكبير 

برعاية وحضور الأستاذ الدكتور إبراهيم الجميلي عميد كلية الهندسة / جامعة الأنبار              تهنئة السيد عميد كلية الهندسة جامعة الأنبار بمناسبة إعلان النصر على الإرهاب

 عميد الكلية
 

 

 

ا.د. إبراهيم احمد سرحان الجميلي

عميد كلية الهندسة

 

 

 

 

         كلمة السيد العميد :

رغم الظروف الصعبة التي مرت بها كلية الهندسة بصورة خاصة وجامعة الانبار بصورة عامة ، الا ان همه ادارة كلية الهندسة ، وتدريسيها وموظفيها وطلبتها ابوا ان تتوقف عجلة العلم لان ذلك يعني توقف البناء والاعمار لذلك واصلت كلية الهندسة مسيرتها العلمية في موقعها الرديف ابو غريب ومختبراتها في جامعتي بغداد والنهرين.

واخيرا عادت الكلية لموقعها الاصلي في الرمادي بعد اربع سنوات عجاف وذلك لإكمال مسيرة البناء بعد ان تظافرت الجهود وتوحدت الامكانيات ، خصوصا في هذه المرحلة المهمة من اعادة الاعمار والتي يكون للمهندسين دور مهم وبارز فيها .

ومن الله التوفيق 

 السيرة الذاتية:

الاستاذ الدكتور ابراهيم احمد سرحان الجميلي

مواليد : 1956

الشهادة: دكتوراه

اللقب: استاذ

الاختصاص العام: هندسة مدنية

الاختصاص الدقيق: تصميم وتكنولوجيا الخرسانة

 

         صلاحيات عميد الكلية :-

يمارس عميد الكلية او المعهد الصلاحيات الاتية لتسيير اعمال الكلية وتنفيذ اهدافها

 

أولا:  الصلاحيات العلمية

يمارس عميد الكلي الصلاحيات العلمية الاتية  :

1-  تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق بالكلية.

2- ادارة الكلية من الناحية العلمية والادارية والتربو ية والثقافية    والمالية.

3- متابعة سير التدريسات الاولية والعليا في الكلية.

4- ترؤس مجلس الكلية والهيئات العلمية فيها ورفع محاضرها الى رئيس الجامعة للمصادقة.

5- اعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات الكلية.

6- المصادقة على توصيات مجالس الاقسام والفروع .

7- الاشراف العلمي والاداري على نشاطات الاقسام العلمية والمكتب الاستشاري.

8- التوصية بتعين رؤساء الاقسام العلمية ومعاوني العميد.

9- تطبيق جميع التعليمات والانظمة الصادرة بشان تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الكلية.

10- دعوة مجلس الكلية للانعقاد في جلسات استثنائية.

11- تشكيل اللجان الرئيسية في الكلية واصدار الاوامر الادارية الخاصة بها.

12- تشكيل اللجان الامتحانية للكلية ولجان طبع الاسئلة الامتحانية.

13- تقويم الاداء السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية بالتشاور مع رئيس القسم او الفرع العلمي.

14- تمثيل الكلية في الاجتماعات والندوات.

 

ثانيا:  الصلاحيات الادارية

يمارس عميد الكلية الصلاحيات الادارية الاتية:

1-  ترفيع اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والفنيين والاداريين ومنح العلاوات السنوية لهم على وفق احكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية.

2- توقيع عقود استخدام التدريسيين والخبراء والفنيين العرب والاجانب ووضع شروط استخدامهم وكذلك انهاء خدماتهم وفق شروط العقد والقرارات والتعليمات النافذة.

3- ايفاد منتسبي الكلية كافة من التدريسيين والموظفين الاداريين والعمال داخل القطر لمدة (60) يوما لأغراض علمية او للأغراض تدريب الطلبة او لأغراض اخرى تقتضيها مصلحة الكلية ومهامها الأساسية ومنحهم مخصصات الايفاد المقررة والتوصية بإيفادهم الى خارج القطر للاغراض المذكورة حسب التعليمات النافذة.

4- التوصية بنقل حملة الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) وما بمستواها.

5- مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها كافة  (عدا الجهات العليا ومكاتب السادة الوزراء ) في كل ما يتعلق بأمور الكلية من النواحي العلمية والتربوية ضمن اختصاص الكلية عدا ما يتعلق فيها بسياسة الجامعة.

6- الموافقة على الاستعانة بخدمات التدريسيين من قبل دوائر الدولة وعلى وفق قانون الخدمة الجامعية.

7- قبول استقالة الموظفين والفنيين والاداريين على وفق احكام المواد المختصة في قانون الخدمة المدنية النافذ بعد التأكد من ايفائهم بالتزاماتهم تجاه الدولة ان وجدت وكذلك من براءة ذممهم حسب الاصول عدا التدريسيين (م ق ن 117 لسنة 1988).

8- الموافقة على تفرغ التدريسيين بعد اقرار التوصية بتفرغهم من قبل القسم او الفرع المختص ومجلس الكلية ومنحهم المخصصات المقررة لقاء ذلك.

9- الموافقة على سفر التدريسيين والموظفين الاخرين كافة الى خارج العراق خلال السنة الدراسية ) في الحالات الضرورية غير المخلة بالعملية التدريسية ( للتمتع بالإجازات الاعتيادية حسب احكام القانون وكذلك الموافقة على سفر المذكورين خلال العطل الدراسية بشرط مراعاة المواعيد المثبتة بالتقويم الجامعي بالنسبة لانفكاك والمباشرة.

10- صرف رواتب الاجازات الاعتيادية للتدريسيين من المحالين على التقاعد عن خدمتهم الجامعية وغير الجامعية المتراكمة لحد (180 ) يوما على وفق احكام الفقرة (هـ ) من المادة  (9)  من قانون الخدمة الجامعية بعددها ) 3 ) لسنة 1979 وكذلك صرف رواتب الاجازات الاعتيادية للموظفين الفنيين والاداريين المحالين على التقاعد والضمان الاجتماعي والتعليمات المرعية.

11- النظر في قبول التقارير الطبية الصادرة من خارج العراق بحق التدريسيين والموظفين الفنيين والاداريين او رفضها على وفق احكام نظام الاجازات المرضية ذي الرقم ( 76 ) لسنة 1959  المعدل بالنظام ذي الرقم( 33 ) لسنة 1969 ومنح الاجازات المرضية المبينة فيها مع مراعاة احكام المادة ( 46 ) من قانون الخدمة المدنية ذي الرقم (24 ) لسنة 1960 المعدل والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

12- اخطار المغيبين عن الدوام الرسمي بدون عذر مشروع من التدريسيين والموظفين الفنيين والاداريين واصدار الاوامر باعتبارهم مستقيلين من وظائفهم بعد مراعاة اشعار مديرية القسم القانوني في مركز الجامعة بالنسبة لمن لديهم التزامات مع الدولة لاتخاذ الاجراءات بشأن تسوية تلك الالتزامات حسب تعهداتهم وعقودهم الموقعة مع الجامعة او الدوائر الأخرى.

13- تغيير عناوين الموظفين الفنيين والاداريين في الحالات التي تستوجب ذلك حسب تقدير العمادة على وفق الدرجات المصدقة في مالك الكلية بشرط مراعاة الضوابط المبلغة من قبل الجامعة بشأن تغيير العناوين.

14- احالة الموظفين الفنيين والاداريين على التقاعد عند بلوغهم السنة الثالثة والستين من العمر بالشرط المذكور طبقا الحكام قانون التقاعد المدني ذي الرقم ( 33 ) لسنة 1966المعدل.

15- تحديد اوقات الدوام الرسمي ضمن الساعات المقررة رسميا حسب مقتضى الحاجة وطبيعة العمل في الكلية.

16- منح اجازة المصاحبة الزوجية للتدريسيين والموظفين الفنيين والاداريين على وفق احكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية.

17- منح المكافآت النقدية والعينية للعاملين لديهم في الحالات والمناسبات التي تقتضي التكريم او التحفيز والتشجيع بما ال يتجاوز مبلغ )50000 ) خمسين الف دينار عن كل حالة على ان تراعى احكام القوانين والانظمة والتعليمات المرعية وشروط توفر التخصيصات المالية.

18- اجراء نقل الموظفين في ضوء الحاجة ومصلحة الكلية وكذلك بعد التنسيق بين الكليتين على ان تزود الجامعة / شعبة التخطيط والمتابعة / الملاك بنسخة من الامر الاداري القاضي بالنقل لغرض توثيق ذلك في سجلات الملاك حسب الاصول.

19- منح الاجازات لمنتسبي الكلية خلال العطلة الربيعية.

20- تعيين الطلبة العشرة الاوائل على الكلية وتزويد الجامعة بنسخ من اوامر تعينهم لغرض التأشير وبعد توفر الملاك المصدق.

21- الموافقة على تسجيل الطلبة للدراسات.

22- الموافقة على توصيات اللجان المشكلة في الكلية.

 

ثالثا:  الصلاحيات المالية

1- منح المخصصات بكافة انواعها وعلى وفق القوانين و القرارات و التعليمات و الضوابط الصادرة بها من قبل السلطة المختصة ووفق احكام قانون الخدمة الجامعة ذي الرقم 176 لسنة 1976 المعدل .

2- الموافقة على شراء و استيراد الوسائل المختبرية و المستلزمات الاخرى و المجلات و الكتب حسب التشريعات المعمول بها .

3- الموافقة على صرف مكافآت لمن هم من خارج الجامعة عن التدريب و التدريس داخل الكلية و الاشراف على الرسائل و الاشتراك في لجان الامتحان الشامل و لجان المناقشة حسب التشريعات النافذة.

4- الصرف على جميع فصول ومواد موازنة الكلية وبحدود الصلاحيات الواردة في قانون تنفيذ الموازنة العامة للدولة السنوي وفي حالة عدم ورودها في ذلك القانون فتكون صلاحياته في الصرف لحد مبلغ (10000000) عشرة ملايين دينار عراقي عن كل حالة.

5- الموافقة على الالتزام واحالة التعهدات و المقاولات المختلفة الخاصة بتسيير انشطة الكلية التعليمية و بحدود الصلاحيات الواردة في الفقرة (4) اعلاه .

6- منح المدد و اقرار الكشوف الاضافية الخاصة بجميع الاعمال او التعهدات الواردة في الفقرتين (4 و 5 ) اعلاه .

7- اقرار التصاميم و الخرائط و الدراسات التي تجريها الشعب الهندسية او المكاتب الاستشارية المختصة الخاصة بالتوسعات او الاضافات في ابنية و منشآت الكلية او توابعها .

8- الموافقة على شطب اموال الدولة التالفة و الهالكة لاسباب غير الاهمال المتعمد و لحد مبلغ ( مليون دينار) وذلك من خلال تشكيل لجان الشطب. 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم