نشاط علمي لأحد أساتذة كلية الهندسة              جدول امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2017-2018              نشاط علمي لأحد أساتذة كلية الهندسة              كلية الهندسة تعرض ملفات التصنيف الوطني أمام اللجنة الوزارية              كلية الهندسة تستكمل مقابلات الطلبة المقبولين للدراسات العليا الماجستيرحسب التوسعة

 الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا
 

   

لجنة الاعتمادية في كلية الهندسة

 

النظام الداخلي

 الرؤية:

تسعى كلية الهندسة في جامعة الأنبار وبصورة مستمرة إلى تطوير برامجها الأكاديمية المختلفة بهدف رفع مستوى التعليم الهندسي وإعداد مهندسين بمهارات معرفية وخلفية علمية مميزة لمواجهة التحديات والمتطلبات الواعدة للواقع العلمي والأكايمي من خلال تحقيق المعايير الدولية لضمان الاعتمادية الأكاديمية (ABET) بما يتفق مع رؤية الجامعة.

 الرسالة:

توجيه كلية الهندسة الى إمتلاك معايير الجودة في التحسين المستمر للتعليم الهندسي لرفع كفاءة الأداء للكادر والطلبة على حد سواء والارتقاء بواقع الخدمات الهندسية التعليمية بهدف كسب الثقة بمستوى الخريجيين على صعيد المهارات والمعارف والخبرات من خلال الامتثال لمعايير الاعتمادية الأكاديمية (ABET).

 

الأهداف:

         الارتقاء بواقع التعليم الهندسي الاكاديمي وتطوير مخرجات برامج التعلم لكلية الهندسة ضمن إطار معايير (ABET).

         نشر ثقافة الجودة وتعزيز قبولها في كافة أقسام كلية الهندسة وعلى جميع المستويات ولجميع المعنيين من قيادات وتدريسيين وموظفين وطلبة.

          تطوير وتحسين الأنظمة الداخلية الأكاديمية والادارية والمناهج الدراسية لتقييم نتائج البرامج الهندسية وإعداد النماذج واساسيات العمل المناسبة لهذا الغرض بما يضمن تحقيق المتطلبات والمعايير الاكاديمية (ABET).

         تفعيل التنسيق بين أقسام الكلية وفقا لرؤية موحدة لتحقيق التواصل على صعيد البحث العلمي المشترك وتكامل المناهج الدراسية وتطوير وتحسين طرائق التدريس.

           تفعيل التنسيق بين أقسام الكلية وقطاع العمل لغرض تحديد المعارف والمهارات المطلوب تطويرها بما يتلاءم مع تحديات ومتطلبات سوق العمل المحلي وبما يضمن الارتقاء بجودة التعليم الهندسي.

 

الوسائل:

       إجراء دراسات استبيانية لتحديد متطلبات واحتياجات تطبيق البرامج الهندسية عن طريق حصر معلومات التغذية الراجعة التي تكون الأساس في صنع القرار.

    تدريب كادر كلية الهندسة من تدريسيين وموظفين على أساس التقييم الذاتي ونظام الاعتماد (ABET) من خلال إقامة ورش عمل ودورات تدريبية.

         دراسة معوقات الارتقاء بجودة التعليم الهندسي واقتراح الحلول المناسبة.

         ضمان تطوير وتحديث اجراءات واليات ضمان الجودة وتطبيقها في كلية الهندسة من خلال المتابعة المستمرة.

         وضع آليات لضمان التطوير المستمر لمعايير الاعتماد بحيث تصبح اكثر قدرة على التنافس.

         قياس مستوى مخرجات البرامج الأكاديمية التي تقدمها الأقسام الهندسية ووضع أدوات التقييم التي تعطي مؤشرات عن تحققها.

         توجيه الأقسام الهندسية إلى التعامل مع المؤسسات الاقليمية والدولية ذات العلاقة بتطوير التعليم العالي وتطوير جودته.

         تفعيل التنافس بين الأقسام الهندسية على وفق نظام لترتيبها حسب جودة التعليم فيها.

         إقامة المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص بهدف الانفتاح على سوق العمل وإمكانية توفير فرص عمل للخريجين وتحقيق التكامل في مجال البحث العلمي بالاستفادة من إمكانيات تلك المؤسسات.

 

قرار تأسيس اللجنة:

تشكلت اللجنة حسب الأمر الإداري المرقم (531) في (12/3/2017) وكما يلي:



 

الهيكل التنظيمي للجنة:

·       تتكون لجنة الاعتمادية المركزية في كلية الهندسة من عضو واحد من كل قسم من الأقسام العلمية ويشكلون بمجملهم مجلس إدارة اللجنة.

·       يترأس اللجنة أحد أعضائها بناءاً على قرار التشكيل الصادر من السيد عميد كلية الهندسة ويرشح رئيس اللجنة بدوره أحد الأعضاء مقرراً للجنة الاعتمادية.

·       تتفرع من لجنة الاعتمادية المركزية لجان اعتمادية فرعية في كل قسم علمي برئاسة عضو اللجنة المركزية عن القسم العلمي وعضوية اثنان من تدريسيي ذلك القسم. ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بترشيح أعضاء اللجنة الفرعية وتصادق عليهم لجنة الاعتمادية المركزية في محضر رسمي.

·       يكون عضو لجنة الاعتمادية المركزية بشكل تلقائي عضواً عاملاً في كل من اللجنة العلمية ومجلس القسم المصغر إضافة إلى كونه عضواً مراقباً في اللجنة الامتحانية للقسم العلمي الذي يمثله.

 

 

 

الصلاحيات:

         الاستعانة بالخبراء والاستشاريين بما لا يترتب عليه التزام مالي.

         تستحصل موافقة السيد عميد كلية الهندسة عند الحاجة الى الدخول بالتزام مالي.

         للجنة مخاطبة جميع الأقسام الهندسية وترسل نسخة من الخطابات الى مكتب السيد العميد للإطلاع.

         تتم مخاطبة الجهات الأخرى عن طريق الجهة المختصة في كلية الهندسة أو رئاسة الجامعة .

         للجنة القيام بزيارة الأقسام العلمية خلال الاجتماعات الدورية للتعرف على انسيابية الإجراءات المتبعة لتحصيل الاعتمادية الأكاديمية (ABET).

         توجيه ومتابعة وضبط الخطط الاستراتيجية للأقسام العلمية في كلية الهندسة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي (ABET).

         يختص رئيس اللجنة أو من ينيبه عنه كتابياً بالدعوة للاجتماعات الطارئة وتوقيع الكتب والمخاطبات الرسمية والإدلاء بالتصريحات الرسمية.

         يختص مقرر اللجنة بتدوين محاضر الاجتماعات وتوثيقها ومتابعة تنفيذ فقراتها بالتعاون مع رئيس اللجنة.

 

الواجبات:

         اصدار النشرات اللازمة لتحقيق الأهداف.

         تنظيم ندوات وورش عمل وحلقات نقاشية ودورات تطويرية داخل وخارج العراق.

         تنفيذ نشاطات مشتركة فيما بين الأقسام العلمية داخل وخارج الكلية.

         تنفيذ نشاطات مشتركة بين الأقسام العلمية وقطاع العمل.

         تدقيق الآليات والمتابعة وابداء الرأي في جميع التعليمات والضوابط ذات الصلة.

         الانفتاح على مؤسسات الاعتماد الاكاديمي العالمية المرموقة وبناء جسور التواصل معه.

         الاتصال بالمنظمات والجمعيات والمؤسسات الدولية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

         بلورة مشروع لمنح الاعتماد الاكاديمي (ABET) للأقسام العلمية في كلية الهندسة.

  آلية الاجتماعات واتخاذ القرارات:

§       تجتمع لجنة الاعتمادية المركزية في كل أسبوع مرة واحدة بشكل دوري لمتابعة أعمالها واتخاذ القرارات المناسبة وكذلك محاولة إبقاء جميع الأقسام بنفس مستوى الإنجاز فيما يخص خطة العمل للحصول على الاعتمادية ويتم توثيق محضر الاجتماع من قبل السيد مقرر اللجنة وحفظه في ملف خاص

§       تجتمع كل لجنة فرعية إجتماعا أسبوعيا دورياً لتسيير أعمالها وتوثق الاجتماعات ونتائجها كتابيا في محاضر تحفظ عند رئيس اللجنة الفرعية.

§       تجتمع اللجنة المركزية واللجان الفرعية اجتماعا عاما مرتين في كل فصل دراسي، الأولى في بداية الفصل الدراسي لتحديد المطلوب من كل قسم إنجازه وتوزيع المخرجات على الدروس واستباق المشاكل بالحلول. أما الاجتماع الثاني فيكون في نهاية الفصل الدراسي لمناقشة ما تم انجازه من الخطط المرسومة ونقاط القوة والضعف في كل قسم علمي.

 §       من حق رئيس اللجنة أو من يخوله كتابياً الدعوة إلى اجتماع طارئ عند الحاجة على أن يتم تبليغ جميع الأعضاء بذلك قبل ثلاثة أيام من الموعد المحدد.

§       تتخذ القرارات في جميع الاجتماعات بغالبية الثلثين من الأعضاء الذين حضروا الاجتماع بالفعل وليس العدد الكلي.

 §       يمكن إقالة رئيس اللجنة أو أي عضو بقرار صادر عن اللجنة المركزية بالإجماع (الإجماع هنا لا يشمل العضو المراد إقالته) وبحضور جميع أعضاء اللجنة ولا يعتبر مفعول القرار سارياً إلا بعد مصادقة السيد عميد كلية الهندسة عليه على أن يقوم السيد العميد بتنسيب بديل لعضوية أو رئاسة اللجنة خلال مدة ثلاثة أيام.

§       يعتبر العضو مقالاً من اللجنة إذا امتنع عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية دون مبرر قانوني وتتم إقالته بقرار تلقائي يثبت في محضر الجلسة التي تلي غيابه الثالث.

  

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم