شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 

جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير { مصعب عبد الكريم عبد الحميد } الطالب في قسم الهندسة المدنية  - كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة : -

{{ Strength and Structural Behavior of Self-Compacting Concrete Incorporating Cement Kiln Dust }}

 

{{ المقاومة والتصرف الأنشائي لخرسانة ذاتية الرص المتضمنة غبار أفران معامل الأسمنت }}

 

اليوم الخميس الموافق 11/8/2022 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة إبن الهيثم  .

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب الى تقييم تأثير إستبدال جزئي لمادة الأسمنت بمادة غبار أفران معامل الأسمنت ( CKD ) على المقاومة والتصرف الأنشائي للخرسانة ذاتية الرص .

 

تضمن البحث دراسة المقاومة الميكانيكية والخصائص المتصلبة والبنية المجهرية والتصرف الأنشائي لأربع خلطات من الخرسانة عالية المقاومة ذاتية الرص وذلك بأستبدال نسبة من مادة الأسمنت في الخلطات بمادة غبار أفران معامل الأسمنت ( مخلفات صلبة ) بمقدار 10% و20% و30% . أما الخلطة الرابعة فقد أستخدمت كخلطة مرجعية، ودرست تلك الخصائص تحت تأثير أربع مستويات من درجات الحرارة ( درجة حرارة المحيط و 300°C و 500°C و700°C ) .

 

أظهرت نتائج الدراسة إنخفاضاً قليلاً في الخصائص الميكانيكية للخرسانة ذاتية الرص مع نسب الأستبدال بمادة غبار معامل الأسمنت ، حيث إشتملت النتائج على إنخفاض ضئيل لكل من مقاومة الأنضغاط ومقاومة شد الأنشطار ومعامل المرونة ومقاومة الصدم، على التوالي وكذلك أظهرت النتائج أن التصرف الأنشائي للعتبات هو تصرف مماثل تقريبا بين الخلطة المرجعية والمستبدلة . إستخلص البحث كذلك عن إمكانية إستخدام غبار أفران معامل الأسمنت إنشائيا مقابل إنخفاض ضئيل نسبياً في المقاومة .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ.د      أكرم شاكر محمود     رئيساً

* أ.م.د   محمود خاشع محمد      عضواً

* أ.م.د   بسمان رياض محمد    عضواً

* أ.د      خالد بتال النجم     عضواً ومشرفاً

* أ.م.د    زيد محمد كاني      عضواً ومشرفاً  

             

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالب ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السادة عميد كلية الهندسة أ.د  أمير عبد الرحمن هلال ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د  محمد عبد أحمد ورئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د أحمد طارق نعمان ورئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية أ.م.د جمعة عواد حمد وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

  

مبارك للطالب، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي