شهادات عليـــــا

شهادات عليـــــا

 

رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الأنبار تناقش {{ تحسين الخواص الجيوتكنكية للترب الطبقة تحت الأساس باستخدام مخلفات صناعة الأسمنت ومواد التبليط المعاد تدويرها }}

 

جرت اليوم اللثلاثاء الموافق 27/9/2022 وعلى قاعة إبن الهيثم المناقشة العلنية لطالب الماجستير { سلمان عبد القادر سعيد } الطالب في قسم الهندسة المدنية  - كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة : -

 

{{ Improvement of Geotechnical Properties of Subgrade Soils Using Cement Kiln Dust and RAP }}

 

 تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب  : - الى تقييم تأثير إضافة غبار أفران الاسمنت  CKD)) والأسفلت المعاد تدويره (RAP) على مقاومة وديمومة ترب الطبقة تحت الأساس .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.م.د   مكي كامل محسن        رئيساً                                           

* أ.م.د   طاهر محمود أحمد      عضواً

* أ.م.د   نبيل شاكر محمود       عضواً

* أ.م.د  أحمد حازم عبد الكريم   عضواً ومشرفاُ

* م.د   دريد مؤيد عبد            عضواً ومشرفاً  

 

اشتملت الدراسة : - على تقييم الخصائص الميكانيكية والفيزيائية والمقاومة والبنية المجهرية لأربع خلطات من التربة المثبتة بغبار أفران الاسمنت وذلك باستبدال نسبة من التربة الطبيعية في الخلطات بمادة غبار أفران الاسمنت  (مخلفات صلبة من مصانع الاسمنت) بمقدار 5% و10% و15% و 20% أما التربة الطبيعية فقد استخدمت كخلطة مرجعية، كما تم إضافة الإسفلت المعاد تدويره بنسب 15% و25% و 35% إلى خليط التربة مع النسبة المثلى من غبار أفران الاسمنت.  كما درست تلك الخصائص تحت تأثير المعالجة بثلاثة فترات هي (7 و 14 و 28 يوم ) لجميع الخلطات .

 

أظهرت نتائج الدراسة : - ارتفاعا كبيرا في مقاومة تربة الطبقة تحت الأساس مع إضافة غبار أفران الاسمنت والإسفلت المعاد تدويره، كما أظهرت النتائج ديمومة عالية للترب المثبتة بغبار أفران الاسمنت والإسفلت المعاد تدويره . استخلص البحث عن إمكانية استخدام غبار أفران الاسمنت والإسفلت المعاد تدويره  في تثبيت ترب الطبقة تحت الأساس .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالب ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوف

 

حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أمير عبد الرحمن هلال والسادة معاون العميد للشؤون العلمية ورئيس قسم الهندسة المدنية وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالب ، تمنياتنا إكمال المشوار العلمي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي