شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير { بسمة ستار جبار } الطالبة في قسم هندسة السدود المائية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة : -

 

{{ Estimation of Sediment Quantities Upstream of Wadi 

Houran Dams Using Geographic Information Systems }}

 

{{ تقدير كميات الرواسب عند منبع سدود وادي حوران باستخدام نظم المعلومات 

الجغرافية }}

 

اليوم الخميس الموافق 2022/10/20 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة القسم .

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : -  الى تحديد كميات الرواسب لبحيرة سد حورانH-3 بإجراء مسح ميداني لمنطقة الدراسة وتمثيل التوزيع المكاني للرواسب المتراكمة في حوض السد باستخدام نموذج SWAT.

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.د     صادق عليوي سليمان          رئيساً

* أ.د     شيماء عبد المطلب جاسم      عضواً

* م.د    نبيل شاكر محمود              عضواً

* أ.د     خميس نبع صايل              عضواً ومشرفاً

* م.د    رافد سعدون رشيد             عضواً ومشرفاً 

 

 تضمنت الرسالة : إجراء مسح ميداني لمنطقة الدراسة وحساب أعماق الرواسب الحقيقية في حوض السد وكذلك النظريات والمعادلات المستخدمة في تقدير حمل الرواسب والبيانات اللازمة والمتغيرات المطلوبة لذلك. للمحاكاة ، تم استخدام الخرائط الرقمية لتصنيف نوع التربة في منطقة الدراسة ، والغطاء النباتي ، وخريطة مستوى سطح الأرض (DEM). تم اعتماد نموذج SWAT ، الذي يعمل مع GIS ، لتقدير الجريان السطحي وحمل الرواسب المنقولة للفترة الزمنية (2004_2021).

 

أظهرت نتائج الدراسة : معرفة حجم الجريان السطحي والرواسب الداخلة إلى البحيره خلال 18 عام، أظهرت نتائج القياسات الحقلية لحمل الرواسب الوزن الحقيقي للرواسب بالطن، تم تحديد أعلى وأقل كمية للرواسب المتراكمة في حوض السد للفترة من (2004_2021) حيث تم تقدير الحمل اليومي والشهري للرواسب.تم حساب كمية الرواسب المنقولة سنويا من الصحراء الغربية للعراق،كما تشير الدراسة إلى أن الطريقة المستخدمة هي الطريقة المناسبة لادارة الموارد المائية، لا سيما في المناطق التي تفتقر إلى البيانات. 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السادة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أمير عبد الرحمن هلال والسادة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د  محمد عبد أحمد ورئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية أ.م.د جمعة عواد حمد وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي