السيد رئيس جامعة الأنبار يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

السيد رئيس جامعة الأنبار يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

 حضر السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا المحترم يرافقه الأستاذ الدكتور أمير عبد الرحمن هلال عميد الكلية و أ . د أحمد الراشد رئيس قسم الأعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة جانباً من المناقشة العلنية للطالبة {( مروه نعمة إسماعيل )} من قسم الهندسة الميكانيكية والتي جرت اليوم الخميس الموافق 27/10/2022 على قاعة  قسم الهندسة الكهربائية  عن رسالتها الموسومة : -

 

{{ An investigation into the ricochet of projectiles off plane surfaces }}

 

{{ إرتداد المقذوفات عن الأسطح المستويه }}

 

الهدف الرئيسي من إقتراح البحث الذي تقدمت به الطالبة : هو دراسه الزاويه الحرجه لارتداد المقذوفات الكرويه عن السطوح المستوي ودراسه تأثير السرعه الدورانيه على الزاويه الحرجه لارتداد .

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.م.د   علي حسين محمد          رئيساً

* أ.م.د   أحمد نوري عويد         عضواً

* أ.م.د   أرز يحـــي رزيك        عضواً

* أ.م.د   رياح نجم گطر           عضواً ومشرفاً

* أ.م.د    مازن ياسين عبود      عضواً ومشرفاً 

 

تضمنت الرسالة : دراسة العوامل الثي تؤثر على الزاويه الحرجه لارتداد بالطريق العددية . تمت الدراسة بدراسه مقذوفات كروية من مادتين ذات كثافة نوعيه مختلفة. النموذج العددي نفذ محاكاه لاطلاق كرات باحجام مختلفة وسرع خطية ودورانية مختلفة على سطح ماء ساكن . تم اشتقاق المعادلات للقوة المؤثر على المقذوفات الكرويه عند اصطدامها بسطح الماء وبناء موديل رياضي لتتبع مسار المقذوف الكروي .

 

أظهرت النتائج : أن كل من حجم الكره وسرعة أطلقها وسرعتها الدوانية لها تأثير على الزاويه الحرجة لارتداد وليس فقط الكثافه النوعيه للكرة . كما واظهرت النتائج أيظاً أن السرعه الدوران يه بالاتجاه العكسي يؤدي إلى زيادة الزاويه الحرجة لارتداد .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السادة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د  محمد عبد أحمد ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية أ.م.د سعد محمد جليل وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

مبارك للطالبة، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي