السيد معالي وزير الصناعة والمعادن عضواً مشرفاً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير وضيفاً عزيزاً على جامعة الأنبار

السيد معالي وزير الصناعة والمعادن عضواً مشرفاً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير وضيفاً عزيزاً على جامعة الأنبار

 تشرفت كلية الهندسة جامعة الأنبار بحضور السيد معالي وزير الصناعة والمعادن الأستاذ الدكتور خالد بتال النجم المحترم لمشاركته عضواً مشرفاً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير الطالب { نمير عبد السلام كريم } من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة : -

 

{{ Studying the Effect of Discarded Steel Fibers on the Shear Strength of Reinforced Concrete Beams (Without Stirrups }}

 

{{ دراسة تأثير الالياف الفولاذية المهملة على مقاومة القص للعتبات الخرسانية المسلحة (بدون حلقات ) }}

 

والتي جرت في قاعة إبن الهيثم اليوم الأحد الموافق 6/11/2022 بحضور السيد رئيس جامعة الأنبار أ.د  مشتاق طالب الندا المحترم والسادة أ.د  أثير أنور شريف مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية وأ.د أمير عبد الرحمن هلال عميد كلية الهندسة .

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب : الى تقييم تأثير إضافة الياف الألياف المهملة على مقاومة القص للعتبات الخرسانة المسلحة بدون تسليح القص(الحلقات) عن طريق تقييم الخواص الطرية للخرسانة ذاتية الرص والمقوى بالياف الاطرات المهملة, قياس تأثير دمج الالياف على الخواص الميكانيكية والصلابة وصلابة الانحناء لـلخرسانة ذاتية الرص,واخيرا فحص مقاومة القص للعتبات الخرسانية المسلحة بدون الحلقات بشكل مختبري من خلال تقويتها بالاياف بنسب مختلفة.

 تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.د     إبراهيم أحمد سرحان           رئيساً

* أ.م.د   هشام عبد اللطيف نعمان       عضواً

* أ.م.د   زيد محمد كاني                عضواً

* أ.د      خالد بتال النجم               عضواً ومشرفاً

* أ.د      أكرم شاكر محمود          عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة: إجراء الفحوصات المختبرية لجميع المواد المستخدمة في الخلطة الخرسانية ذاتية الرص بالإضافة الى اجراء العديد من الخلطات التجريبية للحصول على خواص طرية للخرسانة ذاتية الرص والمقواة بالالياف ضمن حدود المواصفات الاوربية المعتمدة, علاوة على ذلك تم صب وفحص 36 عينة مكعبة ,48 أسطوانة باحجام مختلفة,24 موشور لدراسة تأثير إضافة الالياف المهملة على خواص الخرسانة الصلبة والميكانيكية وصلابة الانحناء. أخيرا تم صب 24 عتبة خرسانة ذات تسليح طولي وعرضي متغيير واجراء الفحص عليها مختبريا لدراسة تأثير إضافة الالياف بنسب مختلفة على التصرف الانشائي لهذه العتبات بدون وجود تسليح القص .

 

أظهرت نتائج الدراسة: أن لأضافة الياف الحديد المهملة من صناعة الإطارات تأثيرا سلبيا على الخواص الطرية حيث انخفضت قيمها بشكل ملحوظ مع زيادة حجم الالياف بالخلطات ولكن النتائج بقيت ضمن حدود المواصفة الاوربية. اما فيما يخص الخواص الميكانيكية، اغلب الخواص الميكانيكية قد تحسنت بشكل ملحوظ للغاية بإضافة الياف الحديد. اما فيما يتعلق بالسلوك الانشائي للعتبات الخرسانية المسلحة، فقد وجد ان اضافته الالياف للخرسانة ذاتية الرص قد حسن من سلوكها الانشائي بشكل كبير، حيث تم تغيير شكل الفشل من فشل القص الى فشل الانثناء لأغلب المجاميع .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالب ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر جلسة المناقشة السادة معاون العميد للشؤون العلمية ورؤساء قسمي الهندسة المدنية وهندسة السدود والموارد المائية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم . 

 

مبارك للطالب منحه شهادة الماجستير، تمنياتنا إكمال المشوار العلمي ، وللجنة المناقشة والمشرفين التوفيق والتألق الدائم