ورشة عمل حول

ورشة عمل حول " خطر التطرف الفكري على الشباب" يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

 بناءاً على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة الأنبار  تقييم كلية الهندسة- قسم الهندسة الميكانيكية وبالتعاون مع مركز الدراسات الأستراتيجية في الجامعة وباشراف وحدة الأرشاد النفسي والتوجية التربوي في الكلية ورشة عمل تحت عنوان : -

 

{{ خطر التطرف الفكري على الشباب }}

 

وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2022 وعلى قاعة قسم الهندسة الكهربائية.

 

ألقيت خلال الورشة محاضرة من قبل أ.م.د  عبد العزيز خضير عباس/مركز الدراسات الأستراتيجية -جامعة الأنبار ركز فيها على نقاط مهمة منها ، تعريفات وأنواع وأسباب التطرف الفكري .

وعَرًّف ظاهرة التطرف الفكري بأنها ظاهرة معقدة تسهم في تكوينها إتجاهات متعددة وظروف زمانية ومكانية ويحدد ذلك حسب متغيرات متباينة ، ومن ثم هذه الظاهرة لا يمكن أن تعود لسبب واحد أو نظرية واحدة ، بل هي ظاهرة تعود لعدة أسباب وعوامل لعل أهمها :

  الأسباب الأسرية والاجتماعية : تعد الأسرة من أقوى العوامل التي تؤثر في تكوين شخصية الفرد وتتحكم في سلوكه وتوجيهه .

كما وركز على دور المؤسسات الاكاديمية الأعلامية ومدى تأثيرها على الشباب في نبذ التطرف والاعتدال والعيش المشترك .

 

وأضاف بأن هناك حلول ومعالجات 

فالخطر الحقيقي لا يكمن في وجود بعض الأفراد من ذوي الفكر المتطرف ، فهؤلاء لا يخلو منهم أي مجتمع أو دين ، وإنما الخطر هو في انتشار الفكر المتطرف واتساع دائرته .

حيث بالأمكان تعديل مسار المنظومة الفكرية والثقافية للفرد كونه النواة الأولى للمجتمع والدولة ، من خلال غرس المفاهيم الصحيحة .

وكذلك من خلال زيادة الوعي السياسي والاجتماعي والفكري لدى أبناء المجتمع من خلال إبراز قيم الوسطية والاعتدال .

 

هذا وحضر الورشة المدرس ماجد هادي طلال مسؤول وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات الأولية في القسم