حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

 أقام قسم الهندسة الميكانيكية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار وضمن نشاطاته العلمية للعام الدراسي 2022/2023 ( الفصل الأول ) حلقة نقاشية تحت عنوان : -

 

{{ Challenge of Nanofluids }}

 

{{  تحديات الموائع النانونية }}

 

اليوم الثلاثاء الموافق 13/12/2022 في قاعة مختير الحاسبات .

 

تألفت لجنة أدارة الحلقة النقاشية من : 

* أ.م.د  عبيد طلك فاضل     رئيساً

* أ.م.د  محمد غانم جهاد     عضواً

* م.د   عبد الرحمن محمد حمادي  عضواً

 

ألقى خلالها الأستاذ المساعد الدكتور ( حمدي عماد الدين أحمد ) التدريسي في القسم محاضرة الهدف منها مناقشة تحديات استخدام الموائع النانوية وما تحمله من معوقات تمنع الباحثين والمهندسين من استخدامها بشكل واسع في التطبيقات الهندسية .

 

فمن هذه التحديات : هي زيادة لزوجة المائع وزيادة معامل الاحتكاك المصاحب لها اثناء الجريان في الانابيب والتي تعتبر من المعوقات التي تؤثر سلبا على الاسطح الداخلية للانابيب وارتفاع معدل قوة دفع المائع المطلوبة. كما وان انخفاض السعة الحرارية وارتفاع سعر المائع بعد تحضيره تعتبر أيضا من الأسباب التي تدفع الى عدم تطبيقه الى الوقت الراهن.

ان التجمع العنقودي الناتج من ترسب جزيئات النانو باودر يؤدي الى انسداد الانابيب الناقلة لها وكذلك فشل مضخات الدفع. ومما يجدر الإشارة اليه ان كثيرا من المقيمين العلميين والمحكمين الدوليين المحنكين في هذا المجال ما زالوا لا يوافقون على تطبيق هذه الموائع على ارض الواقع لوجود تضارب ملحوظ بين النتئاج العملية المختبرية والنتائج النظرية ، بل وحتى في النتائج النظرية نفسها ، بين القوانين التي تفرض وجود مائع بطور واحد او بطورين منفصلين.

هذا وان ترسب الموائع النانوية مع الزمن وعدم استقرارية خواصها الفيزيائية يمكن اضافتها الى ما سبق من العوامل التي منعت المهندسين والباحثين من مشاهدة هذه الموائع وهي تطبق في مجالات هندسية مختلفة .

حضر الحلقة النقاشية أعضاء اللجنة العلمية وعدد من التدريسيين في القسم