حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية

 نظم قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة - جامعة الأنبار بحضور أ.م.د أحمد طارق نعمان رئيس القسم وضمن فعاليات طلبة الدراسات العليا في القسم للعام الدراسي 2022/2023 { الفصل الأول } اليوم الثلاثاء الموافق 17/1/2023 حلقة نقاشية ( سيمنار ) تحت عنوان : -

 

{{ Improved geomaterials for sustainable earthen constructions in semiarid regions }}

 

{{ مواد أرضية محسنة للإنشاءات الترابية المستدامة في المناطق شبه القاحلة  }}

 

للطالبة الباحثة « سرى سعيد يحي » تخصص هندسة جيوتكنك تحت إشراف : -

* أ.م.د   مؤيد عبد الجبار أحمد .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.م.د    خالد راسم محمود .

* أ.م.د    أحمد حازم عبد الكريم .

* أ.م.د    نبيل شاكر محمود .

 

  تهدف الدراسة التي تقوم بها الباحثة : - الى تحسين خواص التربة الطبيعية وخاصة الديمومة ضد التآكل بفعل المياه بالأضافة الى تحسين الخواص الميكانيكية لانتاج وحدات انشائية صالحة للبناء واستكشاف مواد مضافة تؤدي الغرض من زيادة المقاومة والديمومة . وتعد مواد البناء التقليدية مثل الوحدات الاسمنتية والطابوق من المواد التي يتطلب إنتاجها طاقة كبيرة وقد تتسبب بضرر كبير للبيئة خصوصا في ما يتعلق بانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المصاحب لإنتاج السمنت .

 

تضمن البحث : - دراسة إنتاج وحدات بنائية تحقق متطلبات الاستدامة بالإضافة إلى الخصائص الاساسية الآخرى مثل مقاومة الانضغاط والديمومة . يتم استخدام مواد تربة طبيعية تخلط بنسب محددة مع بعض المضافات المناسبة وتدك عند ضغط معين . وبعد إنتاج هذه الوحدات يتم تعريضها لمعالجة لمدة من الزمن ثم يتم فحصها مختبريا لمعرفة مدى مطابقة خواصها مع الخواص الهندسية المطلوبة .

 

حضر الحلقة النقاشية رئيس وأعضاء لجنتي الدراسات العليا واللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية في القسم .

 

إعلام الهندسة