شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير { محمد حماد دخيل } الطالب في قسم هندسة السدود والموارد المائية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة :-

 

{{ Micro Gravitational Water Vortex Turbines used for Electricity Generation in Open Channels: Experimental and Numerical Study }}

 

{{ توربينات المياه الدوامية الصغيرة العاملة بالجاذبية والمستخدمة في توليد الكهرباء في القنوات المفتوحة : دراسة عملية وعددية }}

 

اليوم السبت الموافق 28/1/2023 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة المناقشات في القسم .

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب : الى محاولة توضيح فوائد الاعتماد على محطات توليد الطاقة الصغيرة والتي يمكن إنشائها على الأنهار وقنوات الري ومجاري وحدات معالجة المياه .

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.د      عصام محمد عبد الحميد          رئيساً

* أ.د      عمار حاتم كامل                  عضواً

* أ.م.د   إعتماد داود جمعة                 عضواً

* أ.م.د    وسام هاشم خليل                 عضواً ومشرفاً

* أ.م.د    رافد سعدون رشيد.              عضواً ومشرفاً .

 

تناولت الدراسة : - أهم المتغيرات الرئيسية المؤثرة على أداء توربينات المياه الدوامية الصغيرة والتي تستخدم على مجاري الأنهار في المناطق النائية .

حيث ألى قسمين { الاول } متخصص في التحليل العددي للتحقق من أداء نموذج ثلاثي الأبعاد لهذا النوع من التوربينات . أما { القسم الثاني } بعد التحقق من الموثوقية العالية من الناحية العددية مقارنة بالنتائج السابقة ، تم تصنيع موديل عملي في مختبر الهيدروليك في كلية الهندسة في جامعة الانبار .

 

أظهرت نتائج الدراسة : أن التوربينات المائية الصغيرة ذات الدوامة يمكنها توليد الكهرباء من شحنة ماء منخفضة بحدود (3_0.7) متر. كما بينت النتائج أن زيادة سرعة دخول الماء في توربين متعدد المراحل والاحادي المرحلة تزيد السرعة الدورانية وبالتالي تزيد الكفاءة إلى قيمة قصوى ثم تنخفض بسبب انخفاض عزم الدوران. النتائج بينت أن كفاءة التوربين متعدد المراحل هي 54.48%  أعلى من التوربين أحادي المرحلة والتي بلغت45.9%.

كما أضهرت النتائج العددية توافق جيد مع النتائج التجريبية. يعطي هذا التوافق انطباعا بأنه يمكن استخدام التحليل العددي كأداة أساسية لتصميم واختبار هذا النوع من التوربينات ثم اختيار الحالة المثلى التي يمكن تنفيذها عمليا .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالب ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سلمان جمعة المحترم  عميد كلية الهندسة  وأ.م.د محمد عبد أحمد المحترم معاون العميد للشؤون العلمية وأ.م.د جمعة عواد حمد المحترم رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالب شهادة الماجستير ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي .

 

إعلام الهندسة