شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير { أريج عبد الكريم هادي العامري } الطالبة في قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة : -

 

{{"Development of Safety Performance Function for Some Rural Roads in Al-Anbar Network"}}

 

{{ تطوير دالة أمان لبعض الطرق الريفية في شبكة طرق الأنبار }}

 

اليوم الأحد الموافق 26/2/2023 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة أبن الهيثم .

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : - الى توفير وظائف أداء سلامة جديدة للطرق الريفية التي تربط الفلوجة والقائم في محافظة الانبار في العراق من أجل تحقيق الهدف الأساسي لهذه الأطروحة، تحليل تأثير خصائص حركة المرور ( بما في ذلك لوغاريتم متوسط التدفق اليومي، ونسبة المركبات الثقيلة، وسرعة التدفق الحر ) على التردد ومعدل الأجمالي الطفيف .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ..د    ثائر شاكر محمود         رئيساً

* أ.م.د   قيس صاحب كريم        عضواً

* م.د     ماهر شاكر محمود       عضواً

* أ.م.د    حامد أحمد عواد         عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة : تم دمج مجموعتي بيانات مختلفتين للفترة 2016-2020 لأنشاء مجموعة البيانات النهائية لهذه الأطروحة . وهي تشمل معلومات عن الحوادث وخصائص حركة المرور . من أجل أستكشاف تأثير عوامل المرور على تكرار الحوادث، تم استخدام النماذج ذات الحدين السالبة . تم تصميم مجموعات البيانات بناءً على العدد الأجمالي للحوادث، ودرجة خطورة تلك الأحداث (أضرار طفيفة؛ وأضرار جسيمة)، وعدد المركبات التي شاركت في الحادث (فردية ومتعددة).

 

أظهرت نتائج الدراسة : -  أن تطبيق نمذجة المعلمات العشوائية كنهج جديد مطبق في العراق لتقدير وتيرة ومعدل الحوادث على الطرق الريفية . يتم تقديم هذه الطريقة كنهج كافٍ للباحث نظرًا لقدرته على تفسير وتصحيح عدم التجانس ، والذي يمكن أن ينشأ نتيجة لعدة عوامل مثل خصائص حركة المرور. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر نهج نموذج المعلمات العشوائية فهماً معقولاً للعوامل الرئيسية التي تؤثر على تكرار الحوادث ومعدلها. لذلك ، يسمح هذا النهج للباحث بتحديد العوامل المربكة التي قد تؤدي إلى التحيز في التقدير والتحكم فيها.

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سلمان جمعة المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد أحمد المحترم وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة نيل الشهادة ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي .

 

إعلام الهندسة