حلقة نقاشية { سيمنار } لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية
نظم قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة - جامعة الأنبار بحضور أ.م.د سعد محمد جليل رئيس القسم وضمن فعاليات طلبة الدراسات العليا { الفصل الثاني } للعام الدراسي 2022/2023 حلقة نقاشية ( سيمنار ) اليوم الأحد الموافق 12/3/2023 تحت عنوان : -
{{ Modeling and control of Anti-lock Braking System (ABS)
for vehicles }}
{{ نمذجة وتحكم لنظام المكابح المانعة للإنزلاق (ABS) في المركبات }}
للطالبة الباحثة « نور شفيق عبيد »
تحت إشراف : -
* أ.م.د غالب رزيك أبراهيم .
تألفت لجنة المناقشة من السادة : -
* أ.م.د حمد محمد حسن رئيساً.
* أ.م.د أحمد نوري عبيد عضواً .
* أ.م.د خلدون فاضل بريذع عضواً .
الهدف من البحث :
هو التحقق من فعالية نظام المكابح المانعة للانغلاق تحت عوامل مختلفة ، يمكن تحقيق ذلك من خلال الأهداف التالية :
1. التحقق من استقرار السيارة وقابلية توجيهها وقابليتها للقيادة على ظروف الطريق المختلفة .
2. تحديد القيمة المثلى لنسبة انزلاق العجلة وأداء الكبح للمركبة .
3. بناء نموذج ABS باستخدام MATLAB Simulink ومقارنة أداء السيارة مع وبدون ABS من حيث مسافة التوقف ونسبة الانزلاق وسرعة الإطارات .
ملخص البحث :
تم بناء نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) باستخدام نموذج رياضي وآلية تحكم لتصوير نظام ABS . أعتمد نموذج ربع سيارة على معادلات الحركة وتم تنفيذ وحدات التحكم وأهمها وحدة تحكم PID Controller وتبسيط معاملات وحدة التحكم للسيطرة على نسبة إنزلاق العجلة ومسافة التوقف ، ومن ثم تحليل النتائج في بيئة Matlab/Simulink . تم مقارنة نتائج المحاكاة لنظام ABS مع وبدون وحدة التحكم ، وتبين أن وحدة PID Controller هي أفضل وحدة تحكم مقارنة بوحدات التحكم المختلفة للحصول على مسافة توقف أقل ، حيث كانت النتائج واعدة مما يثبت صحة أداء وحدة التحكم .
حضر الحلقة النقاشية لجنة الدراسات العليا واللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية في القسم .
أعلام الهندسة