زيارة علمية ميدانية لطلبة قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية الى مشروع ماء الرمادي الكبير

زيارة علمية ميدانية لطلبة قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية الى مشروع ماء الرمادي الكبير

 تنفيذاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعمل زيارات علمية لمواقع تطبيقية وأنطلاقا من مبدأ التعاون بين الجامعة والحكومة المحلية لمحافظة الأنبار . نظم قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار وبأشراف الأستاذ الدكتور {عبد الرحمن سلمان جمعه} عميد الكلية زيارة علمية ميدانية لطلبة المرحلة الرابعـة إلى مشروع ماء الرمادي الكبير يوم الثلاثاء الموافق 14/3/2023 .

 

وقد رافق الطلبة خلال زيارتهم للمحطة السادة التدريسيين : -  

* م.د   عمر مصطفى حسين  رئيس القسم

* أ.م.د   حمد خليفة عبد القادر 

* م.م     خالد جمال حامد

 

الهدف من الزيارة : أطلاع الطلبة على مراحل العمل وربط الجانب النظري بالعملي لتهيئة ملاكات هندسية قادرة على مواكبة حركة التطور والعمران التي تشهدها المحافظة .

يعد مشروع ماء الرمادي الكبير يعد من المشاريع الكبيرة (6000 متر مكعب) التي تغذي كافة مناطق الرمادي بالماء حيث اطلع الطلبة على جميع مراحل معالجة المياه إبتداءاً من نقاط سحب المياه من النهر مروراً بوحدات المعالجة ( أحواض الخلط السريع، أحواض الترسيب، الفلاتر الرملية، مراحل التعقيم، ومضخات الدفع ذات الضغط العالي ) . كما واطلع الطلبة على المختبرات الموقعية للمحطة والتي تهتم بتقييم نوعية المياه الخارجة من المحطة وضمان جودتها ومطابقتها للمواصفات من خلال إجراء الفحوصات الكيميائية والبكتريولوجيه عليها .

 

وقد كان في إستقبالهم والتجوال معهم في المشروع كل من : -

* المهندس عبد مصدق خشان - مدير مشروع ماء الرمادي الكبير (مدير المحطة) .

* المهندس سعد يوسف خلف - مسؤول قسم السيطرة النوعية في مديرية ماء الانبار .

* الكيميائي محمد مدلول محمد – فاحص كيمياوي في مختبرات مديرية ماء الانبار - مختبر السيطرة النوعية .

 

في ختام الزيارة قدم الأساتذة والطلبة شكرهم وتقديرهم للسادة المهندسين المشرفين على المشروع على ما قدموه من شرح وافي ومعلومات قيمة عن المحطة متمنين لهم التوفيق والنجاح في عملهم .

 

إعلام الهندسة