شهادات عليا

شهادات عليا

 

جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير (كامل سعد كامل) الطالب في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة

 

((Laboratory Model Tests and Numerical Modeling of Selected Methods of Soil Stabilization))

 

{{فحوص نموذج مختبري ونموذج عددي لطرق مختاره لتثبيت التربة}}

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب الى تحسين انهيار الترب الجبسية باستخدام موديل مختبري يماثل الواقع. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء النمذجة العددية، باستخدام برنامج PLAXIS-3D، لتقييم سلوك الانهيار وتقديم مقارنة مع النتائج المختبرية. 

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:

- أ.د مهدي عبيد كركوش          رئيساً

-أ.م.د. خالد راسم محمود          عضواً

-أ.م.د. مؤيد عبد الجبار احمد     عضواً

-أ.د. احمد حازم عبد الكريم     عضواً ومشرفاً

-أ.م.د. نبيل شاكر محمود     عضواً ومشرفاً

 

 

وقد تضمنت الرسالة  إجراء اختبار حدل التربة الجبسية وذالك  برص الطبقة العليا من عينات الفحص (سمك من 50 إلى 100 مم) أسفل الأساس إلى أقصى كثافة جافة، كما تم الحصول عليها من فحص الرص القياسي. كما تم استخدام حمأة معالجة المياه، وغبار أفران الأسمنت (CKD)، ومشبكات التسليح الارضي(geogrid)، وكذلك تم الجمع بين غبار أفران الأسمنت أو الحمأة ومشبكات التسليح لتحسين الطبقة العليا المضغوطة..

 

 

أشارت نتائج النموذج إلى أن معامل تقليل قابلية الانهيار (CSRF) كان (%75) عندما تم رص الطبقة العليا بسمك (50 ملم) إلى أقصى كثافة جافة. وعندما تم استخدام الحمأة مع الطبقة العليا، كان قيمة CSRF هي (%86.2). وكانت قيم CSRF للتربة المعالجة بـ CKD والمشبكات هي (%82 و%88.6)، على التوالي. وقد زادت هذه القيم حتى(%94 و%94.6) عند تطبيق مزيج من الحمأة أو CKD مع المشبكات. كما تم مناقشته في هذه الدراسة فانه يمكن استخدام طرق المعالجة المذكورة أعلاه بشكل فعال لتحسين قابلية الانهيار للتربة الجبسية. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء النمذجة العددية، باستخدام برنامج PLAXIS-3D، لتقييم سلوك الانهيار وتقديم مقارنة مع النتائج المختبرية. وقد كان هناك توافق جيد بين النتائج التي تم الحصول عليها من النموذج العددي وتلك التي تم الحصول عليها من النموذج المختبري حيث كان التغايير بينهما في حدود 20 % ±.

وقد حضر المناقشة السيد عميد الكلية أ.د أمير عبد الرحمن هلال المحترم و السيد معاون العميد للشوؤن العلمية والدراسات العاليا أ.م.د محمد عبد أحمد المحترم والسيد معاون العميد للشؤون الادارية م.د. أحمد انيس والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د أحمد طارق نعمان المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.

 

 

مبارك للطالب نيل الشهاده وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي