شهادات عليا

شهادات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير (عمر منذر جميل) الطالب في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة 

 
(Modelling response of piles using Artificial Neural Networks (ANNs)
 
 
{{نمذجة استجابة الركائز باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية}}
 
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب التنبؤ باختبارات حمل الركائز من بيانات اختبارات حمل الركائز واختبارات فحص تحريات التربة حيث تعتبر من الفحوصات المكلفة وتستغرق وقتا طويلا كذلك محاكاة علاقة (LOAD -SETTLEMENT) للركائز ومقارنة عرض نموذج ANN بالنتائج التجريبية لاختبارات حمل الركائز. بالإضافة الى اجراء تحليل الحساسية لمعرفة أي من متغيرات الادخال لها التأثير الأكبر على مخرجات النموذج. بالإضافة استخدام عدة اختبارات إحصائية لمعرفة دقة وموثوقية الموديل.
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
- أ.م. د. عدنان جايد زيدان                  رئيساً
-أ.م. د. مؤيد عبد الجبار احمد              عضواً
م. د. احمد سعود محمد                      عضواً
- أ.م. د. خالد راسم محمود                  عضواً ومشرفاً
 
وقد تضمنت الرسالة تطوير نموذج تنبؤي يتكون من المدخلات والمخرجات للنموذج، تحديد حجم البيانات، تحديد بنية الشبكة المثلى وتحسينها, الأداء الأمثل للنموذج والتحقق منه. واجراء تحليل الحساسية.    
 
أشارت نتائج الدراسة الى ان النموذج الذي يحتوي على طبقة مخفية واحدة بأربع عقد هوة النموذج الأكثر دقة في التنبؤ
بالإضافة الي ذلك نتائج الاختبارات الإحصائية لنموذج ANN، يمكننا أن نستنتج أن النموذج هو وسيلة موثوقة ودقيقة للتنبؤ بمتوسط تسوية الخوازيق على أساس المعلمات المدخلة. يحتوي النموذج على RMSE منخفض نسبيًا لكل من بيانات الاختبار والتدريب، مما يشير إلى أنه يمكنه التنبؤ بدقة بمتوسط قيم التسوية ويشرح جزءًا كبيرًا من التباين في متوسط قيم التسوية. إن معامل الارتباط (R) ومعامل التحديد (R2) كلاهما مرتفع، مما يشير إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين متوسط قيم التسوية المتوقعة والفعلية. كذلك تم اجراء مقارنة بي المنحنيات للقيم PREDECTET,MESURED وأظهرت تطابقا جيدا كذلك تشير نتائج تحليل الحساسية الى ان المدخل LOG LAD)) يمتلك التأثير الاكبر على مخرجات النموذج
 
وقد حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة أ.د. أمير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م. د محمد عبد احمد المحترم والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د. احمد طارق نعمان المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.
 
 
مبارك للطالب نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .