وحدات الكلية

الوحدة الإدارية

تقوم الوحدة الإدارية في الكلية بالمهام التالية :

1.    اصدار الاوامر الادارية الخاصة بشؤون الموظفين والتدريسين.

2.    اصدار الكتب الرسمية وتوريدها.

3.    اصدار اوامر التعينات.

4.    اصدار اوامر الانفكاك والمباشرة.

5.    منح استمارات الاجازات للموظفين والتدريسين.

6.    حفظ الاضابير الشخصية.

7.    ارسال البريد من الكلية واليها.

8.    مفاتحة الدوائر الرسمية.

9.    اصدار الاوامر الخاصة بإنهاء الخدمات والإحالة على التقاعد.

 وحدة التخطيط والمتابعة

تعتبر وحدة التخطيط والمتابعة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و يكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا . ولوحدة التخطيط والمتابعة دور مهم في سير العمل الإداري من خلال عمل الإحصائيات ووضع الخطط المستقبلية لتطوير العمل الإداري .ومن أهم نشاطات وحدة التخطيط والمتابعة الإحصاء الجامعي ، التقرير السنوي ، النشاط الفصلي، دليل الانجاز السنوي ، وضع تقرير واقع حركة التشغيل ، رفع تقارير شهرية إلى رئاسة الجامعة حول مكافحة الفساد إضافة إلى متابعة المتغيرات التي تحصل في الكلية على المستوى الأكاديمي والإداري وتحديث المعلومات بصورة مستمرة .

وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة

تعتبر وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . ويكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا. ومن أهم نشاطات وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة متابعة  ايفادات  تدريسي وموظفي الكلية داخل وخارج العراق للمشاركة في المؤتمرات والدورات والندوات ذات الصلة بواقع تطوير  حركة التعليم العالي والبحث العلمي , متابعة حركة البعثات والزمالة الدراسية لمنتسبي الكلية.

مجانية التعليم

وهي الوحدة المسؤولة عن توزيع الكتب المنهجية لطلبة كلية العلوم الإسلامية و تسعى الكلية لرفد التعليم المجاني بالكتب المنهجية الحديثة وبإعداد تغطي عدد الطلبة الدارسين بالكلية . 

 مكتبة الكلية

تأسست مكتبة كلية العلوم الإسلامية في نفس تأريخ تأسيس الكلية و تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب موزعة على كافة أقسام الكلية ، تقدم المكتبة خدماتها إلى كافة طلبة كلية العلوم الإسلامية و إلى أعضاء الهيئة التدريسية للكلية .

الوحدة الرياضية

وهي الوحدة المختصة على تهيئة الجيل العلمي بدنيا وصحيا هذه الوحدة تساعد في دفع عجلة التطور العلمي بخطوات واسعة فكلما كان الجسم سليم كان العقل سليم وهي الوحدة المسؤولة عن الإشراف عل الأنشطة الرياضية والمتضمنة أعداد فرق الكلية بمختلف الألعاب الرياضية مقسمة حسب مواهب وإبداع الطلبة والعمل على رفد منتخبات الجامعة من اجل المشاركات الخارجية على المستوي المحلي والدولي وهي الوحدة المسؤولة بالإشراف على الملاعب والمسابقات الرياضية داخل الكلية وهي المسؤولة عن توفير التجهيزات الرياضية للطالب .

 وحدة الحسابات

  وهي الوحدة المسؤولة عن الامور الاتية  :

 1-أعداد قوائم الراتب الشهرية الخاصة بمنتسبي الكلية بشكل دوري واجراء كافة التعديلات عليها من ترفيعات وعلاوات واي تعليمات اخرى تصدر خلال الشهر وتدقيقها مع اللجان المختصة في رئاسة الجامعة .

2-استلام الايرادات من رسوم مباشرة الطلبة والاعتراضات واجور النفقة الخاصة من الدراسات العليا والاولية ورسوم الوثائق والتأييدات  وتوزيعها حسب النسب القانونية وضمن ابواب الصرف .

3-توزيع الايرادات المتحققة ضمن النسب القانونية وتسديد المستحقات السنوية الى الجهات الحكومية وفق الضوابط والعليمات .

4-اعداد الحسابات الختامية ومطابقة رصيد كشف المصرف مع رصيد السجلات في نهاية السنة المالية والمصادقة عليها .

5-مسك السجلات المحاسبية وتسجيل كافة العمليات من صرف وقبض وايداع بشكل يومي من خلال مستندات الصرف والقبض ومستندات القيد معززة بالوصولات وفيش السحب والايداع .

 الوحدة الامنية 

تعتبر هذه الوحدة من أهم الوحدات في الكلية، إذ يقع على عاتقها أمور عدة منها حماية الكلية من مختلف الجوانب وحماية طلبتها ومنتسبيها. وتضم هذه الوحدة قسما الاستعلامات والحراسة وهما القسمان اللذان تعتمد عليهما الكلية في ديمومتها ودوامها حيث إن من مهامها الآتي:

1.    مراقبة الأوضاع الأمنية داخل الكلية

2.   مراقبة وتفتيش بنايه الكلية صفوفاً ومرافقات صحية والساحات بشكل يومي

3.    متابعة حراس الوجبة الصباحية والمسائية

 وحدة الصيانة والخدمات

 تقع على عاتق الوحدة مهام الصيانة وتوفير الخدمات لكافة مكونات الكلية والتي تشمل كافة اعمال الصيانة المدنية والميكانيكية والكهربائية والزراعية والخدمية لأبنية الكلية وشوارعها واروقتها.