نبذة عن قسم اللغة العربية

نبذة عن قسم اللغة العربية

لقد تزامن إنشاء قسم اللغة العربية مع إنشاء كلية التربية / القائم في العام الدراسي   2007/2008  ، إذ كان من بين الأهداف الرئيسة لإنشائه الحفاظ على لغة القرآن الكريم وتراثها ..

يتيح القسم دراسة  مسارات تخصصية في علوم النحو والأدب والنقد العربي وهو بذلك يمنح درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

خرج القسم دفعته الاولى في العام الدراسي 2010 -2011 ليصل عدد الدفعات التي تخرجت (  7 ) دفعات اخرها في العام الدراسي 2016- 2017

وقد سعى القسم خلال تلك السنوات - ومازال - إلى تأسيس صرح تعليمي بحثي , من خلال تدريس القضايا اللغوية والأدبية , قديمها وحديثها ، وإجراء البحوث في الإشكاليات المستجدة في اللغة والأدب , وعقد الندوات والمحاضرات والدورات وورش العمل واللقاءات العلمية ، التي تؤهل منتسبيه للاطلاع على المستجدات في علوم اللغة العربية وآدابها ، والإسهام فيها ، وربطها بحاجة المجتمع ، وما يساعد في تطويره وتنميته ورفده بأفضل الكفاءات .

 

يضم القسم عددا من الاساتذة من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير ،وبمراتب علمية مختلفة ( استاذ واستاذ مساعد ومدرس ومدرس مساعد )

 

هيكلية قسم اللغة العربية

        تتألف إدارة قسم اللغة العربية من المفاصل آلاتية:

1 - مجلس القسم:

   يتآلف مجلس القسم من السادة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم ويرأسه رئيس القسم  وتكون اجتماعاته دورية, وتتخذ به القرارات المهمة المتعلقة بالقسم ومناقشة أوضاعه وحل المشكلات والنهوض بواقعه العلمي والتربوي .

2- رئيس القسم:

    يعد رئيس القسم المسؤول المباشر على إدارة القسم وممثلا عنه في اجتماعات مجلس الكلية والمحافل الرسمية وغير الرسمية

3- مقرر القسم:

   مقرر القسم يقع على عاتقه مساعدة رئيس القسم في إدارة شؤون القسم في المواد الدراسية والامتحانات للدراسات الأولية  ومتابعة الشؤون الإدارية والتنظيمية والعلمية لتدريسيي القسم فضلا عن طلبة القسم  .

4- سكرتارية القسم:

مهمته استلام البريد وتبليغ السادة التدريسيين والطلبة بتوجيهات القسم والعمادة