رؤيا ورسالة القسم

 

الرسالة:

ان رسالة قسم الذكاء الاصطناعي تمثل انعكاسا لرسالة الكلية والجامعة. وتتمثل رسالته في اعداد كوادر علمية متميزة في مجال التخصص وفق معايير اكاديمية ومهنية واكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والكفاءة اللازمة لحل المشكلات في مختلف المجالات التطبيقية للذكاء الاصطناعي. كما يسعى القسم من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية وتنافسية الى المساهمة الفعالة بارتقاء البلد الى مصاف الدول المتقدمة من خلال إعداد المؤهلين والمختصين القادرين على تلبية متطلبات سوق العمل وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية في ظل التقدم التكنولوجي في مختلف المجالات.

الرؤية:

هو تخصص يهتم بكيفية عمل وتوظيف الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة، حيث يجمع هذا التخصص ما بين مواضيع علوم الحاسوب الأساسية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها. ودراسة هذا التخصص تتم بشكل نظري وتطبيقي وتركز على الاجزاء البرمجية والمادية المختلفة مثل الروبوتات وغيرها، كما يتطلع القسم الى متابعة التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في المناهج الدراسية للقسم واعداد كوادر مؤهلة وكفؤة لديها القدرة على تصميم وتطوير التطبيقات الذكية.

 

اهداف القسم:  

-         يهدف القسم الى تخريج كوادر من المبرمجين قادرة على التعامل مع المنظومات الالكترونية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الشبكات والانظمة الذكية المختلفة التي يحتاجها سوق العمل.

-         التركيز وتنمية القدرات العلمية والبحثية لخريجي القسم في المجالات العملية من خلال توفير المختبرات الحديثة من حيث الأجهزة الذكية والبرمجيات.

-         تفعيل التفاهمات مع الشركات البرمجية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات لدعم الخريجيين بشهادات الخبرة العالمية والمهارات التي تتطلبها التطبيقات المختلفة في سوق العمل.