اعلان نتائج القبول الاولية للمقبولين في الدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021              جدول الامتحانات الكورس الثاني /الدراسات العليا/ قسم العلوم السياسية للعام الدراسي 2020/2021              جدول الامتحانات النهائية / قسم العلوم السياسية للعام الدراسي 2020/2021              جدول الامتحانات النهائية / قسم القانون للعام الدراسي 2020/2021              اعلان هام الى كافة الطلبة قسم القانون

 رؤية ورسالة واهداف الكلية
 

 

 

كلية القانون والعلوم السياسية

 

 

رسالة الكلية:

نشر الثقافة القانونية في ارجاء المجتمع لضمان تطبيق القوانين والنظم والتعليمات , واعداد الخريجين القانونيين مؤهلين ومدربين يمتلكون قدرات ذهنية قانونية ومهارات بحثية ومهنية للنهـوض بالمهام القانونيـة، ورفد المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بهم. وتهيئة محامين يتولون تحقيق العدالة في داخل المجتمع , اذا ان من اولويات الكلية التركيز على الرصانة العلمية للمواد التي تدرس في الكلية وتأهيل الخريج تأهيلاً كاملا في حمل هذه الرسالة القانونية . لذلك تقبل الكلية خريجي الثانوية العامة بفرعيها العلمي والادبي فقط . وممن يحملون معدلات عالية , وبالتالي يكون الخريج مزود بالمعرفة القانونية لممارسة اي عمل قانوني أهلي او حكومي . وتجدر الاشارة الى ان اخلاقيات الوظيفة العامة تدرس ضمن الدراسات القانونية ومن ضمن دراسة القانون الاداري المتعلق بواجبات والتزامات الموظف العام .

وفي مجال العلوم السياسية تعمل الكلية على إعداد الكوادر المتخصصة بالمعرفة السياسية وبما يعزز الثقافة السياسية والقدرة التحليلية على تحديد وتعريف المواقف وعلى الصعد كافة فضلا عن القدرة على إدارة شؤون الدولة ،وربط الدراسة النظرية بالمعطيات والأحداث السياسية الواقعية .

 

 

رؤية الكلية:

العمل على ارساء ثقافة قانونية مجتمعية واسعة من خلال نشر الوعي القانوني ورفد المجتمع بكوادر قادرة على إرساء دعائم العدل والمساواة في ظل مجتمع مدني .كما تنوي الكلية ان يكون لها الموقع المتميز والمرموق والمكانة العلمية البارزة لتكون مصدر اشعاع ونبراس يهتدى به , من حيث الاسس التعليمية العلمية والعملية بما يتناسب مع أصالتها ومكانتها بين كليات القانون المتناظرة في البلد , باعتبارها كلية رصينة ذات تاريخ عريق .

كما تسعى الكلية الى التميز والريادة في مجال العلوم السياسية والبحث العلمي بما يتفق ورسالة الجامعة ورؤيتها. وذلك بتزويد ترصين و تعميق تدريس المعرفة السياسية العلمية بأصول ومبادئ وقواعد واليات ادارة الشأن العام ( الحكم )في العراق ودول العالم المختلفة على المستوى النظري وعلى مستوى الممارسة السياسية وصولا الى اعداد مختصين من خلال مناهج علمية رصينة وعلى مستوى عال من النضوج العلمي والسياسي لخدمة بلدنا، كما تسعى الكلية في تطوير مناهج البحث العلمي وتقديم الاستشارات في مجال العلوم السياسية. من خلال تزويد خريجيها بالتأهيل العلمي والعملي بما يعزز القدرة في هذا المجال.

 

أهداف الكلية :

تهدف الكلية الى اعداد مختصين في ممارسة المهن القانونية في مختلف مجالات الوظيفة العامة والقيام بالأعمال التي تتضمن تطبيق احكام القوانين النافذة واعداد المختصين من ذوي المؤهلات العالية في مختلف فروع القانون وتشجيع البحث العلمي في ميادين الدراسة القانونية , وتنشيط الحركة التشريعية وتطويرها في الدولة . كما تسعى الكلية لتوفير البيئة العلمية المناسبة لتشجيع الطلبة على الابداع في مختلف فروع العلوم القانونية وذلك من خلال اعتماد اساليب وبرامج اكاديمية متطورة بما يسهم في تخريج الملاكات المؤهلة والمدربة على ممارسة الاعمال القانونية والشرعية والالمام باحدث المستجدات في مجال القانون .   الاسهام الفعال في نشر وتطوير مستويات الثقافة القانونية في المجتمع من خلال المحاضرات والندوات للمتخصصين في مجال القانون لمختلف دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية . تقديم الاستشارة القانونية والتخصصية .. كشرح القوانين وإبداء الآراء القانونية على قرارات وأحكام القضاء وتقديم المشورة والمعلومة القانونية للراغبين اليها بما يحقق العدالة وإظهار الحقيقة .

كذلك تهدف الكلية على اعداد متخصصين مؤهلين للبحث والتحليل في دراسة علم السياسة مزودين بأسلوب التفكير العلمي والقدرة على البحث الاكاديمي والتقصي عن الحقيقة العلمية في ميدان الفكر السياسي والنظم السياسية والعالم الثالث والدراسات الدولية. اعداد مختصين للعمل في وزارة الخارجية والجامعات والمنظمات الدولية والاقليمية والوظائف المتعلقة بالأعلام والعلاقات العامة وتدريس حقوق الانسان والديمقراطية. تشجيع البحث العلمي في ميادين الدراسات السياسية. تقديم الاستشارات العلمية لوزارات ودوائر الدولة ذات العلاقة وللمنظمات الدولية والاقليمية ومؤسسات المجتمع المدني.

 
 

  

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم