الدبلوماسية الاقتصادية

      بحضور السيد عميد كُليّة القانون والعلوم السياسيّة الاستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع وعدد من اساتذة وموظفي وطلاب كليتنا ؛ القى الاستاذ الدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي الخبير الاقتصادي في المعهد الدبلوماسي القطري محاضرة حول ( الدبلوماسية الاقتصادية الاطار العام والتطبيقات ) في يوم الثلاثاء الموافق الخامس من آذار 2019 وعلى قاعة الشهيد الاستاذ الدكتور محمد حردان الهيتي في كليتنا .

 

بدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية تعريفية من قبل السيد العميد بالإستاذ الدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي , مستعرضاً السيرة الذاتية والعلمية للضيف المحاضر .

ثم بدأ المحاضر بإعرابهِ عن الشكر والامتنان لجامعة الانبار على وجه العموم وكلية القانون والعلوم السياسية على الوجه الأخص , ثم استرسل بمواضيع المحاضرة معتمداً على اسلوب التفاعل المباشر مع الحاضرين مركزاً على الطلاب اذ انهم الفئة المستهدفة اولاً من هذه المحاضرة .

     تناول بعد ذلك ماهية الدبلوماسية بشكلٍ عام ثم استرسل بماهية الدبلوماسية الاقتصادية مركزاً على العلاقة المتينة بين السياسية والاقتصاد , مؤكداً على ؛ " ان الاقتصاد هو الحصان الذي يجر عربة السياسة خلفه " وبعدها تحدث عن وظائف الدبلوماسية ولعل في مقدمتها ( جمع المعلومات , تقديم الرؤية الصحيحة للدولة ) ثم تحدث بعد اللمحة التاريخية للدبلوماسية التي قدمها ؛ عن العولمة السياسية والعولمة الاقتصادية .

       وبعد ذلك تناول معايير اختيار السفراء والبعثات الدبلوماسية مستعرضاً تجارب حقيقية واقعية في هذا المضمار حيث أكد ان الهند على سبيل المثال اختارت جميع  دبلوماسييها في دول مجلس التعاون الخليجي من ( ذوي الخبرة الاقتصادية  حصراً ) انطلاقاً من الاهمية الاقتصادية في حياة الدولة بشكل عام , بالمحصلة يرى ان الاقتصاد اولاً ولهذا يرى ان قطر لم تقطع الغاز السائل عن الامارات رغم احتدام الخلافات السياسية بينهما ووصلت الى حد اللارجعة ؛ لان الاولى تتخوّف من لجوء الاخيرة الى مصادر اخرى للحصول على الغاز السائل الامر الذي سيسبب خسارة اقتصادية  كبيرة لقطر وقد اعتبر ذلك نجاحاً باهراً للدبلوماسية الاقتصادية القطرية .

      واصل المحاضر شرحه عن الدبلوماسية الاقتصادية مستعرضا أهم ادوات الدبلوماسية الاقتصادية والتي تتمثل بشقين الاول – التجارة الخارجية الدولية . والثاني الاستثمار وتقع مسؤولية تنفيذ ذلك على عاتق الملحقيات التجارية في سفارات الدول .

ثم تحدث بعد ذلك عن تجارب دولية عن الدبلوماسية الاقتصادية مؤكداً على الدبلوماسية الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية التي ظهرت في عهد الرئيس الامريكي دونالد روزفلت والتي سميت بدبلوماسية الدولار ثم طُوّرت هذه الدبلوماسية تباعاً , وبعدها استعرض الدبلوماسية الاقتصادية للصين والتي حققت طفرة اقتصادية باهرة الى الحد الذي دفع وزيرة الخارجية الامريكية السابقة الى القول " لا اريد لأحفادي ان يعيشواْ في عالم تهيمين عليه الصين " وهذه اشارة واضحة لأهمية الاقتصاد في تعزيز الهيمنة العالمية .

الى ذلك انتهى السيد المحاضر بالشكر الجزيل لجامعة الانبار وكلية القانون والعلوم السياسية وجميع الحاضرين , بالمقابل تقدم السيد العميد بوافر الشكر للسيد المحاضر متمنيّاً تكرار هذه الزيارات العلمية القيّمة وعلى هامش المحاضرة كرّم السيد العميد المحاضر بشهادة شكر وتقدير آملاً له دوام الموفقية