كلية القانون والعلوم السياسية وورشة اخلاقيات البحث العلمي

     بحضور السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع والسادة المعاونين ورؤساء الاقسام وطيف من اساتذة الكلية وموظفيها ؛ أقيمت اليوم الخميس الموافق السابع من آذار ورشة حول ( اخلاقيات البحث العلمي ) قدمها الاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق محمد مركز التعليم المستمر .

 

      استهل السيد المحاضر الورشة بشرحٍ مقتضب عن عمل لجنة اخلاقيات البحث العلمي ثم واصل موضوع الورشة  ومقاصدها بدءاً بتحديد الهدف أو الغاية التي تتوخاها هذه اللجنة ولعل في مقدمتها الوقوف على أهم الخروقات التي تكتنف البحث العلمي والمتمثلة  ( عدم الحيادية في اختيار المقيّمين , الضغط باتجاه ادراج اكثر من اسم في موضوع البحث , اللجوء الى الكتاب الاشباح أي " الكتابة بمقابل " , الانتحال وسوء الاقتباس , الاستلال , عدم وضوح مصدر الاقتباس , بتر النصوص المنقولة بشكلٍ يخل بقصد صاحبها , السرقة العلمية , الافراط في النقل , ارسال البحث لأكثر من جهة , عدم احترام الملكية الفردية , مجانبة الحيادية , استخدام الادوات الخاطئة , المحاباة والابتعاد عن الموضوعية ) . وفي السياق ذاته  تحدث السيد المحاضر عن نتائج واقعية أفرزتها تلك الاساليب الملتوية .

       ثم تحدث بعد ذلك عن الفئة المستهدفة من هذه الورشة وهم ( رؤساء تحرير المجلات , الاساتذة , الباحثين , طلاب الدراسات العليا وكذلك الاولية ) .

       وبعدها فُتح المجال امام الحاضرين لطرح التساؤلات ووجهات نظرهم ؛ وفي الوقت ذاته أبدى السيد المحاضر رغبته في أن يبدى الحاضرين مقترحاتهم وآرائهم من خلال الاستمارة المعدة لهذا الغرض وبما يشكل اضافة لعمل هذه اللجنة ,,, الى ذلك ثمّن السيد العميد جهود السيد المحاضر لما قدمه من معلومات وشرحٍ وافٍ يغيب ربما عن أذهان الكثير من طلبة الدراسات العليا وبعض الباحثين والاساتذة .