ندور علمية تُناقش التحديات والفرص التي تواجه الدورة البرلمانية الرابعة في العراق

   برعاية السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم المحترم وبإشراف السيد عميد كليّة القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع وبحضور عدد من اساتذة وموظفو وطلاب الكلية ؛ أقامت كليتنا ندوة علمية بعنوان ( الدورة البرلمانية الرابعة : التحديات والفرص ) في يوم الخميس الموافق الثامن والعشرون من آذار 2019 وفي قاعة الشهيد الاستاذ الدكتور محمد حردان الهيتي في الكلية .

 

وقُسّمت الندوة الى ثلاثة محاور وعلى النحو التالي :

المحور الاول : التحديات الداخلية التي تواجه الحكومة الاتحادية  . وفي هذا المحور تناول الدكتور (عماد رزيك عمر)جملة من التحديات وقسمها الى :

- تحديات اقتصادية ؛ ولعل في مقدمتها البطالة المقنعة والفساد البنيوي الذي استشرى بشكل مريب .

- تحديات امنية  ؛ وفي مقدمتها احتمالية عودة داعش سيما وأن هناك خلايا نائمة وهذا مؤشر أمني خطير .

- اخيرا التحديات السياسية ؛ وما تشتمل عليه من محاصصة طائفية وغياب المعايير السليمة في تولية المناصب .

أما المحور الثاني فكان من نصيب الدكتور (اركان ابراهيم عدوان ) وتناول من خلال هذا المحور التحديات الخارجية التي تواجه العراق ولعل من ابرزها :

- التنافس الدولي  وبسبب مكانة العراق الجيوستراتيجية جعلته في قلب العاصفة ففيه تتجسد النظرية الماكندرية ولهذا أذاق العراق ويلات موقعه الجغرافي  .

- الأزمة السورية وتداعياتها الأمنية والاقتصادية على العراق .

- أما التحدي الثالث وهو ربما يندرج تحت إطار التحدي بعيد المدى فيما لو وضعنا التحديان الآنفان تحت إطار التحدي قريب ومتوسط المدى ؛ هو التحدي المائي .

أما المحور الثالث ؛تناول فيه الدكتور (عبد العزيز عليوي عبد) مؤشرات أداء السلطتين التشريعية والتنفيذية وأورد بذلك مجموعة من المؤشرات السلبية لأداء السلطتين ( تجميد الكثير من القوانين الهامة ، غياب دور البرلمان الحقيقي كمراقف لعمل السلطة التنفيذية ، شلل تشريعي أصاب البرلمان )

     ثم فُتح المجال أمام الحاضرين لإبداء آرائهم والتي كانت عامل إثراء للندوة  . وتأتي هذه الندوة وما سبقها وما هو آتٍ في إطار السعي الحثيث الذي تبذله كليتنا لمواكبة التطورات والاحداث السياسية التي تمس المجتمع ؛ خدمة للمسيرة التعليمية لجامعتنا العزيزة وعراقنا الحبيب .