ندوة علمية

 

ندوة علمية

بإشراف السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور ( هادي مشعان ربيع المحترم )، اقامت كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الإنسانية ودائرة صحة الانبار وقيادة شرطة الانبار الندوة العلمية الموسومة ب ( ظاهرة تعاطي المخدرات والاتجار بها " الأسباب والمعالجات")وذلك في يوم الخميس الموافق١٩ / ١٢ / ٢٠١٩ على قاعة الشهيد (الأستاذ الدكتور محمد حردان علي الهيتي) .

حيث كانت الندوة بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( مشتاق طالب الندا) والأستاذ الدكتور ( اثير انور شريف)مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية والسادة رؤساء أقسام الكلية وعدد من تدريسي ومنتسبي جامعة الانبار وطلبة كلية القانون والعلوم السياسية.

وكانت الندوة بإدارة الاستاذ الدكتور ( معاذ جاسم محمد ). وتضمنت ثلاثة محاور.

حيث قام ( د. يحيى عبود محمد / دائرة صحة الانبار ) ببيان المحور الاول والذي تضمن ( أنواع المخدرات ( الافيون ، الحشيش......إلخ ) طرق تعاطيها وانتشارها والمشاكل الصحية و أعراضها ونهاية المتعاطي وطرق العلاج .

وفي المحور الثاني بين ( المقدم طارق عماد عبدالكريم/ مديرية شرطة الانبار / مدير قسم مكافحة المخدرات) حيث بين أسباب توسع قسم مكافحة المخدرات بعد عام ٢٠٠٣. وكيف اصبح العراق مروج ومتاجر ومعبر ومستهلك لكافة أنواع المخدرات. وبيان أنواعها واخطرها وكذلك من يتعاطاها ومن هو المستهدف في نشر هذه الآفة وخصوصاً طلبة الجامعات والمدارس. حيث بين أسباب التعاطي والانتشار وطرق العلاج والحد من انتشارها والآثار التي تنعكس على تعاطي المخدرات.

والمحور الأخير تناول الدكتور ( د. صافي عمال صالح/ كلية التربية الإنسانية ) الآثار النفسية للإدمان وأثار الاظطرابات النفسية والعصبية والادمانية. وكذلك عرف ما هو الإدمان وكيف يتم التعرف على الشخص المدمن والعوامل المؤدية للإدمان والنظريات التي تفسر الإدمان وكيفية الوقاية من الإدمان وطرق العلاج منه.

كما ابدى السيد المساعد العلمي والسيد المعاون الإداري والسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية ومجموعة من تدريسي الكلية والجامعة والطلبة ارائهم حول مشكلة تعاطي المخدرات والاتجار بها

اذ تهدف الندوة الى مواكبة الأحداث المهمة التي يمر بها بلدنا العراق. وكذلك انتاج مقترحات مهمة حول هذه الظاهرة الخطرة .

 

وكل ذلك يأتي في إطار سعي إدارة كلية القانون والعلوم السياسة وجامعة الانبار الى النهوض بالواقع العلمي والعملي خدمةً لجامعتنا وعراقنا العزيز، كما قدم السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية شهادة شكر وتقدير للسادة المحاضرين في الندوة تثمنياً لما ابدوه من جهود.