شهادات عليا

شهادات عليا

أجريت المناقشة العلنية للطالبة (فاطمة محمد سليمان) احد طلبة الدراسات العليا/ الماجستير في كلية القانون والعلوم السياسية / قسم العلوم السياسية لرسالتها الموسومة (الازمة اليمنية وتداعياتها على دول الخليج العربي)، وذلك في يوم الاحد الموافق 6 / 2 / 2022 ، و على قاعة الشهيد الأستاذ الدكتور محمد حردان علي الهيتي. اذ شهدت المناقشة حضور السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور (مشتاق طالب الندا) المحترم والسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور (هادي مشعان ربيع) المحترم وبعض اعضاء الهيئة التدريسية المحترمون. حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

1-الأستاذ الدكتور محمد دحام كردي / كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار / رئيساً

2-الأستاذ الدكتور احمد محمد علي  / كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار/ عضواً

3-  الاستاذ المساعد الدكتور سعد عبيد علوان / كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد/ عضواً

4-الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى جابر فياض /كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار/ عضواً ومشرفاً

اذ تعتبر الازمة اليمنية احد اهم الازمات التي تعرضت لها المنطقة العربية بصورة عامة ومطقة الخليج العربي بصورة خاصة. وذلك لتعدد الاطراف الداخلية والخارجية ساعد في تعميق الازمة، وما تشهده اليمن من غياب الاستقرار السياسي هو نتيجة عوامل داخلية وخارجية. كما ان الصراع السياسي يعود الى عدة اسباب من اهمها الخلاف اليمني- الخليجي- الايراني على صيغة الامن. كذلك للازمة اليمنية اثر كبير على امن و استقرار دول الخليج العربي. حيث تعددت مصادر تهديد امن الخليج العربي في اليمن منها مصادر تهديد خارجية اقليمية و دولية. وقد ادى هذا التعدد والتنوع في مصادر التهديد الى تعدد سياسات دول الخليج العربي والتي تهدف الى مواجهة هذه التهديدات والحفاظ على امنها القومي. اذ تعتبر اليمن لدول الخليج العربي عمقاً استراتيجياً ولها تأثير مهم في امن واستقرار المنطقة. حيث اظهرت الدراسة جود اثر سلبي للحالة الامنية في منطقة الخليج العربي والمرتبطة بالتفاعلات الاقليمية بين دول الاقليم على امن الخليج العربي.

وبعد المناقشة المستفيضة اوصت اللجنة بمنح شهادة الماجستير للطالبة في تخصص العلوم السياسية / العلاقات الدولية. مبارك للطالبة هذا الانجاز ونتمنى لها دوام التوفيق والسداد.