ندوة علمية

ندوة علمية

 برعاية السيدة عميد كلية الصيدلة (أ.د زينة محمد السبتي) المحترمة وبحضور عدداً من تدريسي الكلية، أقام فرع العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة وعلى قاعة الدكتور مجيد لافي ندوة علمية توعية تثقيفية حول الأستخدام الخاطئ للأعشاب الطبية.

حاضر فيها (أ.م أثير عبدالحميد خشان الهيتي) رئيس فرع العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة، تضمنت الندوة محاور عديدة تم التطرق لها.

 

أكد الهيتي خلال الندوة العلمية التي قدمها أن هناك كثيراً من المفاهيم الخاطئة في استخدام النباتات الطبية الأكثر شيوعاً والتي قد تسبب تحضيراتها المنزلية الخاطئة بتداخلات دوائية نباتية قد يصبح بعضها ساماً ومهدداً لحياة الانسان وقال هناك قناعة لدى المواطنين بأن الأعشاب الطبية دائما مفيدة ويفرطون في استخداماتها دون استشارات طبية معللين ذلك بأن النباتات أفضل بكثير من الأدوية التي تدخل المواد الكيماوية في تصنيعها وصاحب ذلك انتشار المعالجين بالأعشاب الطبية الذين حصدوا ثقة وقناعة المواطن مما أدى إلى استخدامات غير صحية لكثير من الأدوية.

 

وأضاف أن هناك محاذير كبيرة في استخدام هذه الأعشاب خاصة فيما يتعلق بالعديد من النباتات التي تستخدم لأغراض علاجية حيث تدخل فيها بعض التراكيب الكيميائية التي قد تحدث التسمم وتصل بعض الحالات لسمية شديدة تهدد صحة وحياة الانسان الذي يتناولها دون علم أو معرفة.

 

ولفت الهيتي إلى أنه رغم التحذيرات التي نؤكد عليها من الاستخدامات غير العلمية ودون الرجوع الى الاستشارات الطبية والصيدلانية فإن هناك فوائد لهذه النباتات، في حالة استعمالها ضمن كميات مدروسة إذ تساعد على التخفيف من أعراض بعض الأمراض، مشددة على أن استخدام بعض هذه النباتات بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الجسم.

 

 

بدورها، أكدت أ.د زينة محمد السبتي عميد الكلية خلالها حضورها للندوة على اهمية الوظيفة التثقيفية والتوعوية التي تقوم بها فروع الكلية من خلال برامجها ونشاطاتها النوعية مؤكدتاً على ضرورة تقديم الدعم اللازم لهذه البرامج والانشطة النوعية.