• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • صلاحيات مدير المركز
  • مدير المركز



             اجتماع الكتروني بين مركز بحوث الطاقة المتجددة في جامعة الانبار و كلية الهندسة في جامعةUTHM              مشاركة في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه              مركز بحوث الطاقة المتجددة ينظم ورشة علمية حول اهمية البحث العلمي              نشر بحث علمي ضمن مستوعبات كلاريفيت-الربع الاول              مركز بحوث الطاقة المتجددة يستقبل عدد من اعضاء مجلس كلية العلوم

 تفاصيل الخبر

مفاهيم خاطئة عن الطاقات المتجددة والنظيفة

2022-04-30

مفاهيم خاطئة عن الطاقات المتجددة والنظيفة


م.د. مصطفى الداموك

 

 

هناك عددًا ليس بالقليل من المفاهيم الخاطئة وسوء الادراك حول جدوى الطاقة المتجددة والنظيفة. لطالما كانت هذة الطاقات موجودة للأشجار والزهور ، لكن البشر تمكنوا من استخدامها في الكهرباء منذ نهاية القرن التاسع عشر. تم اكتشاف الخلايا الشمسية ، مثل العديد من الأشياء الأخرى ، لأول مرة في مختبر حيث كان الأوروبيون يبحثون عن طريقة لتسخير طاقة الشمس التي نعتمد عليها جميعًا. بمجرد أن تقدمت هذه التكنولوجيا بما يكفي لصنع الألواح الشمسية ، بدأت تحدث أشياء رائعة. على سبيل المثال ، لا تزال الألواح الشمسية الأولى التي تم تصنيعها بنجاح قيد الاستخدام اليوم وتعمل بكامل طاقتها. ومع ذلك ، هنا سوف نسرد بعض اهم هذه المفاهيم التي تشوش على المستخدمين وتعطيهم انطباع سئ.

1- انت غير محظوظ اذا غابت الشمس كليا

في حين أن هذا صحيح إذا كنت تعتمد بشكل كامل على الألواح الشمسية ، ولم تشتر مطلقًا مولدًا احتياطيًا ، كقاعدة عامة للأشخاص الذين يدمجون الطاقة المتجددة مع الطاقة التي تأتي من الشبكة التقليدية. ومع ذلك ، من المرجح أن يتم الحصول على الطاقة المتجددة الخاصة بك ، على الأقل جزئيًا ، من الطاقة الشمسية ، ولكن إذا كانت هناك مشكلة في توصيل هذه الطاقة إليك ، فمن المحتمل أن يقوم مجهز الطاقة المتجددة بإعلامك ، او لاحاجة لذلك اذا كانت الشمس احد مصادرهم من الطاقات النظيفة والمتجددة المتاحة لديهم.

2-     الطاقة المتجددة تكلف ذراعًا ورجلًا (غالية جدا):

كان هذا هو الحال بالتأكيد منذ عقود ، لكن التكنولوجيا قطعت شوطًا طويلاً منذ عقود من الخدمة الباهظة الثمن وغير الموثوقة جزئيًا لخدمة رائعة تمنح الجميع الفرصة لفعل القليل لجعل كوكب الأرض أكثر صحة. بسبب التقدم التكنولوجي ، يمكنك الوصول إلى طاقة نظيفة ومتجددة بجزء بسيط من التكلفة منذ عقود ، ويمكنك أن تشعر بالرضا حيال دفع أقل. في الواقع ، في العديد من المواقف ، تكون تكلفة الطاقة المتجددة في الواقع أقل من الالتزام بالشبكة التقليدية ، مما يجعل إضافة أو دمج الطاقة المتجددة في منزلك أمرًا رائعًا وعمليًا.

3-     يجب أن أقوم بتركيب الألواح الشمسية ذات الشكل السئ:

تعرضت الألواح الشمسية لسمعة سيئة في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات. خلال ذلك الوقت ، من المسلم به أنها لم تكن الطريقة المثالية لإحداث تأثير إيجابي بسبب حجمها الضخم ووضعها المحرج في بعض الأحيان. اليوم ، تغير مظهر الألواح الشمسية بدرجة كافية بحيث قل عدد الأشخاص الذين يتحفظون على امتلاكها وإضافتها إلى منازلهم. اليوم ، يتطلع جيل جديد يتمتع بمستوى تعليمي أفضل فيما يتعلق بصحة الكوكب ، فضلاً عن بصمته الكربونية ، إلى الألواح الشمسية التي كانت تتجاهل يومًا ما كطريقة رائعة للحد من تأثيرات الاحتباس الحراري. في هذه الأيام ، تفضل الشركات امتلاك الألواح الشمسية الخاصة بها ، والتي يمكن من خلالها حصاد الطاقة الشمسية لتوزيعها على أي شخص يرغب في ذلك.

4-     الطاقة المتجددة لا تحدث فرقاً:

على العكس من ذلك! خير مثال على كيفية مساعدة خفض الطاقة على كوكب الأرض هو الشعبية المفاجئة لمصابيح الإضاءة الموفرة للطاقة. لاحظ المئات من الأشخاص توفيرًا واضحا وجليا في فواتير الطاقة الخاصة بهم ، وأبلغ مزودو الكهرباء في جميع أنحاء البلاد عن انخفاض طفيف في استخدام الطاقة. هذا ، بالطبع ، عظيم! لا يقتصر الأمر على استخدام الأشخاص لنوع مختلف من الطاقة الصحية ، ولكنهم يستخدمونها لصالح الكوكب.

5-     الطاقة النظيفة ليست مصدر طاقة موثوق:

يدعي منتقدو الطاقة النظيفة أنها ليست مصدرًا موثوقًا للطاقة لعدة أسباب. يجادلون بأنه ليست كل أنواع الطاقة النظيفة متوفرة في كل مكان. بالإضافة إلى ذلك ، يعتمد توفر الطاقة النظيفة على سطوع الشمس أو هبوب الرياح - وهذا لا يحدث دائمًا.

ومع أن هذا المفهوم صحيح اي ان تتيح الطاقة النظيفة في مكان واحد. تمامًا  كما في الطاقة النووية أو الوقود الأحفوري ، لكن يمكن توصيل الطاقة المتولدة من مصادر الطاقة النظيفة بشبكة الطاقة. هذا يعني أنه يمكنه ارسالها لأميال للوصول إلى من يحتاجون إليه كما هوالحال في الطاقات الاخرى.

6-     لم تكن سيارات الطاقة النظيفة تستحق العناء:

منزلك ليس المكان الوحيد الذي يمكن أن يستفيد من الطاقة النظيفة. قد تقود سيارة تعمل بغاز أقل تقليدية أو بدون وقود أحفوري على الإطلاق. لسوء الحظ ، يفترض الكثيرون أنه لقيادة سيارة تعمل بالطاقة النظيفة ، ستواجه المخاطر التالية:

• قد تكون السيارات باهظة الثمن (مقدمًا أو يجب صيانتها)

• السيارات لن تدوم طويلا

• الخيارات الوحيدة قبيحة أو مملة

• لن تؤدي السيارات أداءً جيدًا مثل السيارات العادية

في حين أن بعض هذه قد يكون صحيحًا منذ سنوات ، فإن مركبات الطاقة النظيفة اليوم هي قوة لا يستهان بها. يمكنك العثور على سيارات هجينة وسيارات كهربائية وغير ذلك من قبل عدد من المصنّعين - حيث يقل سعر العديد منها عن 30 ألف دولار. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تساعدك على توفير المال على الغاز وتكاليف الصيانة!

 

المراجع

https://www.starenergypartners.com/blog/electricity-company/myths-truths-renewable-energy/

https://www.starenergypartners.com/blog/electricity-company/4-myths-clean-energy-debunked/ 

 المزيد من الاخبار

 تطوير صهاريج بحرية تعمل بوقود الهيدروجين المتولد من توربينات الرياح العائمة من مواد متراكبة متقدمة

 ملاحظات حول كتابة هيكلية البحث العلمي

 تأثير الاشعاع الشمسي على اداء الخلية الشمسية

 تطبيقات برنامج ANSYS FLUENT-CFD

 واقع الطاقة الكهربائية في العراق وتحديات الصيف القادم وبعض الحلول السريعة

 ربط محولات القدرة بالتوازي: أهميتها ومدى تأثيرها على تيارات القصر

 معالجة المياه و تنقيتها "عمليات إزالة المعادن الثقيلة"

 الأساليب الحديثة في تطوير المتراكبات البوليمرية

 

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا ؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 185



الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم




خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم



طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم