مشاركة علمية مع فريق بحثي من جامعة وشركة أمريكية بنشر بحث في مجلة عالمية رصينة

مشاركة علمية مع فريق بحثي من جامعة وشركة أمريكية بنشر بحث في مجلة عالمية رصينة

 

شارك أ.م.د  سعد محمد جليل رئيس قسم الهندسة الميكانيكية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار مع باحثين من جامعة ولاية مشيكن ( Michigan State University ) وشركة فورد ( Ford Motor Company ) الأمريكية بنشر بحث علمي قيم في مجلة عالمية رصينة وهي مجلة :

Experiments in Fluids

وهذه المجلة هي إحدى مجلات دار النشر العالمية  Springer ومصنفة ضمن الربع الأول Q1 ومدرجة ضمن مستوعبات كلارفيت ( Web of Science ) وبمعامل تأثير 3.15 وضمن مستوعبات سكوبس بسايت سكور 4.0 .

 

 عنوان البحث :

Axial heat-transfer enhancement by flow oscillation for high heat-flux applications

تم تصميم وبناء وإختبار مبادل حراري متذبذب الجريان (oscillatory-flow heat exchanger) لأظهار طريقة جديدة     Novel لتوفير حرارة محورية عالية (High axial heat flux) بناءً على حلول نظرية للجريان الطباقي غير المستقر   unsteady laminar flow لأنتقال الحرارة في الأنابيب. تم بناء جهاز الأختبار على شكل مصفوفة بطول 250 مم من 42 أنبوبًا ، قطر كل منها 3 مم ، وتم تقييم أداءه من خلال سلسلة من الجريان المتذبذب . تم إختبار الجهاز بشكل تجريبي مع العديد من السوائل (ماء – زيت – سائل تبريد coolant – مائع نانوي) ولمدى واسع من الترددات وكان أداء المبادل يتوافق بشكل جيد مع النتائج النظرية. لهذا التصميم الخاص، فأن الموصلية الحرارية المحورية (Axial Thermal Conductivity) كانت أكبر بحوالي 30000 مرة من الموصلية الجزيئية للسائل (Molecular Thermal Conductivity)، والفيض الحراري لكل درجة فرق في درجة الحرارة بحوالي  70,000 W/m2 K  كان مشابهًا لما تم تحقيقه في تطبيقات الفيض الحراري العالية.