شهادات عليا

شهادات عليا

 جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير (عادل سليمان جميل) الطالب في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة: 

 
(PAVEMENT MAINTENANCE PROGRAMMING AT NETWORK LEVEL USING META-HEURISTIC ALGORITHM)
 
{  برمجة اعمال صيانة  شبكة الطرق الاسفلتية باستخدام خوارزمية الدالة العليا)
 
 
تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب الى تقديم إطار بسيط وفعال من خلال تطوير خوارزمية تحسين متعددة الأهداف لتقدير المخطط الأمثل للM&R للرصف خلال فترة الدراسة. وفيما يلي المساهمات الأساسية التي قدمتها هذه الدراسة.
 
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
 
- أ.د. راقم محمد نهاد            رئيساً
 
-أ.م.د. حامد احمد عواد      عضواً
 
-أ.م.د. جمعة عواد حمد     عضواً
 
- ا.م.د. ماهر شاكر محمود     عضواً ومشرفاً
 
-أ..د. عصام طة ياسين          عضواً ومشرفا.
 
 
 
وقد تضمنت الرسالة استخدام خوارزمية بسيطة متعددة الاهداف تسمى (البحث المحلي المتكرر)، والمعروف أيضًا باسم ILS، وهو عبارة عن إرشاد بسيط يطبق البحث المحلي بشكل متكرر على التغييرات في المكان الذي يتم فيه إجراء البحث حاليًا. يختلف ILS عن الطرق الأخرى مثل محاكاة التلدين والبحث المحظور، بمعنى أنه لا يلتزم بمسار واحد عبر مساحة البحث. وبدلاً من ذلك، فإنه يطبق تعديلات الحل التي تتوافق مع قفزات مساحة البحث من أجل الحفاظ على الحدود الدنيا المحلية حيث يتم ادخال البيانات المتوفرة في مصفوفات متعددة لكل سنة واعادة وتكرار المحاولات حتى الحصول على الحل الامثل .
 
أشارت نتائج الدراسة أنتم استخدام دراسة الحالة حتى يمكن فهم جميع مراحل نظام إدارة الأداء بطريقة بسيطة ومباشرة. تم إجراء دراسة الحالة على مجموعة مختارة من أقسام الرصيف من خلال إجراء تصنيف الأقسام، والتنبؤ بالتدهور، وأخيرًا تحسين قرار الصيانة باستخدام المنهجيات التي تم وضعها كجزء من هذا البحث. من المهم ملاحظة أن الطبيعة المتغيرة للبيانات لها تأثير على تصنيف القسم والتنبؤ به، وفي النهاية تحسين الصيانة 
 
وقد حضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية ا.م.د. احمد طارق نعمان المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.
مبارك للطالب نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .