شهادات عليا

شهادات عليا

 
جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (اية علي حمدي) الطالبة في قسم هندسة السدود والمواردالمائية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة: 
 
(OPTIMAL MANAGEMENT OF FALLUJAH IRRIGATION PROJECT USING DYNAMIC PROGRAMING AND WEAP MODEL)
 
(إدارة الموارد المائية لمدينة الفلوجة  باستخدام البرمجة الديناميكية و نموذج تقييم وتخطيط المياه)
 
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة الى تحسين استخدام المياه داخل مشروع الري في الفلوجة من خلال استخدام نظامي الري بالرش والري بالتنقيط. وهذا النهج يهدف إلى الحفاظ على موارد المياه وزيادة العوائد الاقتصادية من خلال توسيع المساحات المزروعة.
 وفيما يلي المساهمات الأساسية التي قدمتها هذه الدراسة:
 
 
•. قامت هذه الدراسة باستخدام نموذج تقييم وتخطيط المياه (WEAP) لتقدير احتياجات المياه الشاملة لمدينة الفلوجة في العراق، شاملة القطاعات الزراعية والمنزلية والصناعية.
. تحقيق جدول الري الأكثر كفاءة لمحاصيل محددة من خلال إدخال طرق الري السطحي، والرشاش، والتنقيط من خلال تطبيق كفاءة الري لكل منها.
. مقارنة الفوائد الاقتصادية الناتجة عن اعتماد تقنيات الري المختلفة عبر أنواع التربة المتنوعة
 
 
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
 
- أ.د. باسم شبع عبد            رئيساً
 
-أ.م.د. جمعة عواد حمد     عضواً
 
-أ.م.د. رافد سعدون رشيد    عضواً
 
- أ.د. عصام محمد عبد الحميد     عضواً ومشرفاً
 
-م.د. ابتهال احمد مولود          عضواً ومشرفاً
 
 
 
 
قدمت الدراسة سيناريوهين لتحسين نظام الري. السيناريو الأول تضمن تنفيذ نظام الري بالرش للقمح والشعير في جميع المشاريع، مما أدى إلى زيادة في الإنتاج من 524.4 إلى 625.7 مليون كيلوجرام سنويًا وزيادة مقابلة في العوائد الاقتصادية من 393.6 إلى 427.2 مليون دولار سنويًا. أما السيناريو الثاني، فشمل استخدام نظام الري بالرش للقمح والشعير، بالإضافة إلى نظام الري بالتنقيط للمحاصيل الأخرى. هذا النهج أدى إلى زيادة في الإنتاج من 524.4 إلى 1164.9 مليون كيلوجرام سنويًا وزيادة في العوائد الاقتصادية من 393.6 إلى 559.4 مليون دولار سنويًا.
وبالإضافة إلى ذلك، اقترحت الدراسة توسيع المساحات المزروعة من خلال الاستفادة من المياه غير المستخدمة من ميزانية المياه في الفلوجة، والتي بلغت 1474 مليون متر مكعب، بينما كان استخدام المياه لري الزرع في العام الحالي يبلغ فقط 1272 مليون متر مكعب. وقد تم رسم ثلاثة سيناريوهات: توسيع المساحات المزروعة دون استخدام مضخات مياه إضافية، واستخدام مزيد من مضخات المياه لتيسير التوسيع في المساحات المزروعة، واستخدام مزيد من مضخات المياه مع اعتماد نظام الري بالرش للقمح والشعير ونظام الري بالتنقيط للمحاصيل الأخرى. أسفرت هذه السيناريوهات عن نتائج ملحوظة، مع زيادة في الإنتاج من 524.4 إلى 565.4 و582.6 و1312.4 مليون كيلوجرام سنويًا على التوالي في الثلاثة سيناريوهات المختلفة. علاوة على ذلك، سجلت العوائد الاقتصادية زيادات كبيرة، حيث ارتفعت من 393.6 إلى 419.8 و428.3 و622.5 مليون دولار سنويًا في السيناريوهات المقابلة
 
 
وقد حضر المناقشة السيد عميد الكلية ا.د. امير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم والسيد رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية  ا.م.د. ياسر عبد المجيد محمد المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.
 
 
مبارك للطالبة نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .