حلقة نقاشية  سيمنار يقيمها قسم الهندسة المدنية

حلقة نقاشية سيمنار يقيمها قسم الهندسة المدنية

 


حلقة نقاشية ( سيمنار ) يقيمها قسم الهندسة المدنية 


نظم قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة -  جامعة الأنبار وضمن المنهاج العلمي والثقافي ( الفصل الثاني ) للعام الدراسي 2017/2018 حلقة نقاشية ( سيمنار ) خاصة :- 

( مقترحات مشاريع طلبة الدراسات العليا لسنة 2017/2018 ) مقدمة من قبل السادة  

 

  أ . د خالد راسم محمود 

  أ . م .د أحمد حازم عبد الكريم    


وذلك على قاعة ( السيمنارات ) الثلاثاء الموافق 8/5/2018 


ترأس الجلسة أ . م . د أكرم شاكر محمود رئيس قسم الهندسة المدنية


قسمت الحلقة النقاشية حسب الإختصاص  الى محاضرتين   


* الأولى :-  ألقاها أ . د خالد راسم محمود تحت عنوان 


Characterization of Some Iraqi Soils for Road Pavements


(( توصيف بعض التربة العراقية لأغراض تبليط الطرق )) 

في تصميم الطرق يتم توصيف سلوك الإجهاد - الانفعال الغير الخطي لترب طبقات التبليط والاساس للطريق المتعرضة لاحمال حركة المرور باستخدام معامل مرونة ((resilient modulus ، ويعتبر هذا العامل احد عناصر التصميم في الطرق.  العديد من العوامل التي تؤثر على هذا المعامل مرونة مثل مستوى اجهاد الحصر، ومحتوى الرطوبة (أو درجة التشبع) وطاقة الرص والتغيرات البيئية (مثل التغيرات في درجات الحرارة، ودورات الترطيب والتجفيف، الغسل......الخ).

يتم ايجاد هذا المعامل باستخدام جهاز الانضغاط الثلاثي المحاور تحت احمال متكررة ، هذا النوع من الاختبار مكلف ويستهلك وقت والأجهزة لإجراء هذه الاختبارات ليست متاحة دائماً. أظهر العديد من الباحثين أن استخدام ادوات فحص نسبة التحمل الكاليفورني تحي تأثير احمال متكررة (RL-CBR) هو أداة فعالة وبسيطة للحصول على هذا المعامل وسيتم استخدام هذا الفحص لايجاد قيمة المعامل وتعزيز النتائج باستخدام فحوصات الموجات فوق الصوتية وفق مواصفة محددة لايجاد هذا المعامل ومقارنته مع نتائج الاختبار

مبدأ الاختبار RL-CBR مشابه لاختبار CBR القياسية ولكن يتم تطبيق الأحمال المتكررة بان يتم تحميل التربة بذات المعدل المستخدم في الفحص القاياسي حتى يصل مقدار الحمل الذي يسبب اختراق 0.1  او 0.2 انج ومن ثم يرفع الحمل حتى يصبح مقدار الاختراق صفر وتكرر العملية عدة مرات حتى يتوقف الانفعال الدائمي وتصبح التربة تتصرف كماة مرنة ويتم حساب هذا المعامل وفق معادلة مشتقة باستخدام طريقة العناصر المحددة بهذا الفحص. 


من الضروري بناء قاعدة بيانات للترب العراقية في هذا المجال ودراسة تأثير العوامل المذكورة اعلاه على قيمة معامل المرونة resilient modulus


  الثانية :- ألقاها أ . م . د أحمد حازم عبد الكريم تحت عنوان


Study the Performance of

 Incorporation RAP-Geopolymer to Subgrade layer Materials  


 هو دراسة امكانية استخدام مخلفات طبقات التبليط المنتهي عمره التصميمي بعد تفكيكه وتحويله الى حصى وذلك بخلطه مع مادة الجيوبليمر والذي يتم تصنيعه باستخدام محاليل ذات فعالية قاعدية واضافته الى ترب ذات تدرج ناعم تستخدم كطبقات تحت الطرق الخدمية وتعرف هذه الخلطة بـ

 ( Soil-Geopolymer-RAP )


طرحت العديد من الأسئلة ودارت نقاشات بين المحاضرين والحضور من التدريسيين والطلبة 

 

حضر الحلقة النقاشية رئيس وأعضاء اللجنة العلمية وكافة التدريسيين في القسم  وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية


إعلام الهندسة