جامعة الأنبار تعقد موتمرها العالمي الثالث للحوسبة وتكنولوجيا الأتصالات والمعلومات

جامعة الأنبار تعقد موتمرها العالمي الثالث للحوسبة وتكنولوجيا الأتصالات والمعلومات

 

جامعة الأنبار تعقد موتمرها العالمي الثالث للحوسبة وتكنولوجيا الأتصالات والمعلومات

 

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل وبإشراف ا . د المهندس خالد بتال النجم رئيس جامعة الأنبار أقامت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأنبار اليوم الأربعاء الموافق 2019/4/24 وبالتعاون مع كليتي الهندسة والتربية للعلوم الصرفة المؤتمر العالمي الثالث للحوسبة وتكنولوجيا الأتصالات والمعلومات في رحاب جامعة الأنبار .

 

أستهل المهرجان بعزف النشيد الوطني العراقي ثم قراءة آيٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم عرض فلم وثائقي من إنتاج قسم الأعلام والعلاقات العامة تحت عنوان (ناهضون من الركام) يحكي قصة صمود جامعة الأنبار أمام جميع التحديات .

 

بعدها كلمة رئيس الجامعة بالمناسبة قال فيها ‏نجتمع مرة أخرى في جامعة الأنبار في مؤتمر علمي دولي هو الثالث للجامعة في هذا العام الدراسي 2019/2018 بعد ‏مؤتمر الأعتدال في الخطابين الديني والسياسي وأثره في تعزيز التنمية المجتمعية والمؤتمر الدولي الأول لأدارة المياه ‏‏وحازت هذه المؤتمرات على نجاح كبير من خلال التنظيم والمواضيع التي عرضت والتوصيات العلمية التي خرجت بها ‏.

وأكد رئيس الجامعة أن مؤتمرنا هذا يتضمن محاور عامة بعدد خمسة محاور  رئيسية فضلا عن أربعة محاور خاصة وبمجمل بحوث 276 بحثاً تم إستلامها بعد الأعلان عن المؤتمر وتم قبول 174 بحثاً وبنسبة قبول %63 ‏وهي ضمن النسب العالمية للقبول ، ورفض%37 من البحوث ‏بعد إجراء التقويم ومراجعة علمية من قبل الخبراء المختصين من داخل وخارج العراق ومن دول ماليزيا والهند وباكستان وأندونيسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وأستراليا ولبنان وتايوان والبرتغال والأمارات العربية المتحدة وروسيا وإسبانيا ، مؤكداً أن ‏جميع البحوث المقبولة في هذا المؤتمر ستنشر في مجلات عالمية مفهرسة في مستوعب سكوبس مما يدل على رصانة البحوث المقبولة في المؤتمر مشيراً أن جامعة الأنبار حلت على ‏الترتيب الرابع عراقياً و (727) عالمياً ضمن تصنيف RUR  الروسي للجامعات .

بعدها بدأت جلسات المؤتمر ببحثين الأول للدكتور محمد كنابي من دولة ماليزيا عن المشاركة من خلال تطبيقات الأنترنيت في عالم العناية الصحية والبحث الثاني عن كيفية تصنيف النص العربي من خلال الحوسبة الألكترونية لـ از. د أشرف النجار من جامعة الشارقة ‏في دولة الأمارات العربية .

وسيتضمن ‏المؤتمر الذي سيستمر ليومي الأربعاء والخميس ‏بحوث أخرى في مجال الحوسبة والأتصالات والهندسة والعلوم  الصرفة .

في ختام الجلسة الأفتتاحية قدم السيد رئيس الجامعة درع التقدير للسيد محافظ الأنبار ولعدد من الحضور من أعضاء ‏الحكومة المحلية ‏ورؤساء الجامعات ‏والباحثين والمشاركين في المؤتمر .