دورة علمية تدريبية في كلية العلوم

دورة علمية تدريبية في كلية العلوم

 نظم قسم الكيمياء في كلية العلوم بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة، دورة تدريبية بعنوان ((تشخيص المركبات النانوية باستخدام تقنيات FESEM, EDX, XRD, NMR, FTIR ))  ذلك يوم الثلاثاء الموافق 16-نيسان - 2024  استمرت لمدة ثلاثة أيام. 

.حاضر في الدورة كلا من السادة التدريسيين :

1. أ. م. د. علي كريم عليوي - كلية العلوم - قسم الكيمياء. 

2. أ. م. د. رباح نوري فرحان - مركز بحوث الطاقه المتحددة - جامعة الأنبار. 

3. أ. م. د. يسرى محمود حمادي - كلية العلوم - قسم الكيمياء. 

4. د. محمد عدنان عبد - كلية العلوم - قسم الكيمياء. 

 

تضمنت الدوره اربعه محاور هي:

المحور الأول  تقنيه الXRD وFTIR

المحور الثاني تقنية NMR

المحور الثالث تقنية SEM وتحليل الصور باستخدام الimagj

المحور الرابع تقنية الEDX

وشارك في الدورة التدريبية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في الكلية وعدد من الباحثين من مختلف كليات الجامعة.

 

 هدفت هذه الدورة العلمية إلى تقديم معلومات عملية ونظرية حول تشخيص المركبات النانوية باستخدام أهم تقنيات الحديثة المستخدمة. 

أذ قدم المحاضرون خلال الدورة شرحًا نظريًا وتطبيقيًا لاهم التقنيات المستخدمة والتي تساعد الباحثين في تشخيص المركبات النانوية المحضره في ابحاثهم  كما قدم أ. م. درباح نوري فرحان شرحا وافيا حول كيفية إستخدام برنامج Image J   من خلال التطبيق المباشر للبرنامج. 

وقد حظيت الدورة التدريبية باهتمام كبير من المشاركين، الذين أشادوا بالمحتوى العلمي القيم والمستوى المتميز للمحاضرين. وأعربوا عن شكرهم لقسم الكيمياء  على تنظيم هذه الدورة، التي تساهم في تعزيز مهاراتهم في تشخيص المركبات النانوية  واستخدامهم برنامج الimage j، الذي أصبح من ضروريات الابحاث العلمية في مجال النانوتكنولوجي .